Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

لبنان.. اتهامات للاجئين السوريين بالتسبب بأزمة الطاقة والكهرباء!

خاص - SY24

جددت بعض الأطراف اللبنانية مهاجمتها للاجئين السوريين، زاعمة أن تأثيرهم يشكل خطرا كبيراً وبخاصة على قطاع الكهرباء.

 

وادّعت الجهات اللبنانية أن وجود اللاجئين السوريين في لبنان يزيدُ ثقلاً عليه وسط أزمته الاقتصادية والاجتماعية، لافتة إلى تأثيرهم الخطير على مختلف القطاعات اللبنانية من أبرزها الكهرباء.

 

وذكرت تلك الجهات أن السوريين يستهلكون 500 ميغاواط من الطاقة المنتجة في لبنان، ما يؤدي إلى خسارة نحو 350 مليون دولار من الميزانية الوطنية السنويّة.

 

ولفتت إلى أن مصادر الطاقة لدى السوريين غير مدعومة من الجهات المانحة التي لا تتدخل بها قبل تطبيق الإصلاحات المطلوبة في سوريا، في حين أن العجز تتكبّده حصراً لبنان، حسب تعبيرها.

وفي السياق، ادّعت مصادر لبنانية أخرى أن دورية أمنية في بلده شبعا، ألقت القبض على شخص سوري أثناء سرقة كابلات كهربائية تابعة لمؤسسة كهرباء لبنان أثناء سقوطه عن عامود الكهرباء، ما تسبب بإصابته برضوض وكسور.

وأضافت أن الصليب الأحمر اللبناني عمل على نقل السوري إلى مستشفى مرجعيون الحكومي لتلقي العلاج.

وقبل أيام، وصفت تلك الأطراف ملف اللاجئين السوريين في لبنان بأنه “قنبلة موقوتة آيلة للانفجار”، زاعمة أن هذا الملف يضغط بقوة على مفاصل الدولة المتداعية.

وانتقدت الأطراف ذاتها طريقة مقاربة المجتمع الدولي لأزمة النزوح، مشيرة إلى أنها “تنذر بعواقب وخيمة وتلقائية، سيكون لبنان عاجزاً عن احتوائها متى انطلقت شرارتها”.

ويتزامن استمرار الهجوم على اللاجئين السوريين مع التقارير الصادرة عن مفوضية شؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الطفولة (يونيسف)، والتي تفيد بأن 90% من اللاجئين السوريين في لبنان، يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية ليتمكنوا من البقاء على قيد الحياة.

ومؤخراً، جدد البطريرك الماروني في لبنان “بشارة الراعي”، دعوته للاجئين السوريين في لبنان إلى العودة الفورية إلى مناطق النظام السوري، معتبراً أن ذلك يأتي في إطار “واجبهم الوطني” للحفاظ على وطنهم وتاريخهم، حسب تعبيره.