Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

التجهيز لحملة اللقاح ضد الكوليرا شمال سوريا.. وطبيب يحذر من المرض

خاص - SY24

أكد الدكتور “ياسر نجيب” رئيس “فريق لقاح سوريا”، اليوم الثلاثاء، أنه يجري التحضير والتجهيز لانطلاق حملة اللقاحات ضد مرض الكوليرا، موجهاً في الوقت ذاته عدداً من النصائح الهامة لتفادي الإصابة بالمرض.

 

وقال نجيب في تصريحات لمنصة SY24، إن عدد الجرعات التي تم استلامها من اللقاح المخصص لمرض الكوليرا هو  مليون و702 ألف و383 جرعة.

 

وعن آلية عمل الحملة أوضح نجيب أنه سيكون هناك 3 نواحي مستهدفة: معرة مصرين، والدانا وسرمدا ومخيمات أطمة، وناحية أعزاز  من المدينة إلى المخيمات والقرى المحيطة بها.

 

وذكر أن الحملة ستتضمن 1417 فريق، وكل فريق مؤلف من شخصين، مبيناً أن الحملة سوف تستهدف البيوت والمخيمات والمحال وكل مكان، بهدف تلقيح كل الأشخاص المستهدفين من عمر سنة وما فوق.

 

ولفت إلى أن عدد المستهدفين هو نفس عدد جرعات اللقاح التي تم استلامها، وأن مدة الحملة 10 أيام، ولكن لم يحدد بعد تاريخ البدء بها، حسب تعبيره.

وعن مدى إقبال الناس المتوقع على تلقي اللقاح وفق وجهة نظره، أشار إلى أنه من غير المعروف بعد ذلك، وتم أمس الإثنين البدء باستطلاع آراء الناس باللقاح وكم ستكون نسبة الإقبال.

 

وحول خطورة المرض وانتشار العدوى قال نجيب، إن “الكوليرا مرض جرثومي والعدوى فيه عن طريق الفم، وبالتالي فإن الجرثومة يتم طرحها ببراز الشخص المصاب، وفي حال تلوث الطعام أو الشراب ببراز الشخص المصاب بأي طريقة كانت سواء عن طريق الذباب أو الأيادي الملوثة أو تلوث مياه الشرب بمياه الصرف الصحي أو سقاية المزروعات بمياه الصرف الصحي، فإن ذلك سيمهد الطريق أمام انتقال العدوى”.

 

وتابع أنه “بعد العدوى يظهر الغثيان والإقياء والإسهال الشديد ما يؤدي إلى الجفاف وسحب الماء من الجسم، وفي هذه الحالة وإذا وصلت نسبة فقدان السوائل إلى 10 % من وزن الجسم فسيؤدي ذلك إلى الوفاة، وفي حال وصلت النسبة من 5 إلى  7.5% فعندها تكون الحالة شديدة، أما فوق الـ 7.5% فيعتبر الأمر خطير ويمكن أن يؤدي للوفاة”.

 

وعن التدابير أكد نجيب أنه من المهم “الإسراع بأخذ السوائل (الماء النظيف مع أملاح التعويض) بكميات كبيرة، وفي الحالات الشديدة يجب أخذ السوائل عن طريق السيروم، يضاف إليها إعطاء المضادات الحيوية للشخص المصاب”.

 

وختم أن من أهم إجراءات الوقاية ” كلورة مياه الشرب، غسل اليدين قبل وبعد تحضير الطعام، ومنع سقاية المزروعات بمياه الصرف الصحي”.

 

من جانبه، أعرب الدكتور مأمون سيد عيسى، المهتم بالشأن الإغاثي والطبي، عن توقعاته بأن يكون الإقبال كبيرا على تلقي اللقاح الخاص بمرض الكوليرا كونه لقاح فموي مثل لقاحات شلل الأطفال، ولن يكون هناك أي مخاوف مقارنة بالمخاوف أثناء لقاحات مرض كورونا، حسب قوله.

 

وبلغ إجمالي الإصابات بمرض الكوليرا شمال غرب سوريا، 559 حالة، إضافة إلى 20 حالة وفاة، وفي منطقة نبع السلام، 43 حالة إصابة بالمرض، مقابل 2 حالة وفاة، أما في منطقة شمال شرق سوريا، 174 حالة إصابة، و30 حالة وفاة، حسب شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة.