Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

المركزي السوري يرفع سعر الدولار بشكل مفاجئ.. ومصدر يحذر: الدولة مفلسة

خاص - SY24

رفع المصرف المركزي التابع للنظام السوري، اليوم الخميس، سعر صرف الدولار في نشرة أسعار العملات وبخاصة الحوالات، بشكل مفاجئ إلى 6650 ليرة سورية للدولار الواحد، الأمر الذي أثار الكثير من التساؤلات.

 

وفي التفاصيل، أصدر مصرف سورية المركزي، اليوم، قرارا باعتماد نشرة أسعار صرف جديدة باسم نشرة الحوالات والصرافة، يسمح بموجبها للمصارف وشركات الصرافة بتسلم قيم الحوالات الخارجية الواردة وتصريف المبالغ النقدية (كاش)، وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول (السعر المحدد وفق العرض والطلب بسوق القطع غير الرسمي).

 

وادعى المصرف أن هذا القرار سيحقق ميزات مهمة إضافةً لتعديل سعر الحوالات والتصريف، ومنها تسهيل عمليات التصريف المباشر لدى المصارف، ورفع سعر تصريف الحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية كـ “الويسترن يونيون”.

 

وقبل أيام، كان سعر صرف الدولار حسب نشرة أسعار المصرف المركزي، 4522 ليرة سورية، في حين كان سعر صرف الدولار للحوالات الخارجية، وصل إلى 4500 ليرة سورية للدولار الواحد.

 

وحول ذلك قالت بتول حديد، وهي مساعد باحث في مركز حرمون للدراسات المعاصرة لمنصة SY24، إن “الدولة مفلسة والدولار متجه صوب الـ 10 آلاف ليرة سورية”.

وأضافت أنه منذ عدة أيام ذكرت الأمم المتحدة أن أكثر من 90 % من السوريين مهددون بخطر المجاعة، وهذا يعني حدوث موجة تضخم كبيرة، وبالتالي فإن الدولار سوف يرتفع إلى 8000 أو 10 آلاف ليرة سورية، حسب تقديراتها.

 

وتابعت أنه من أجل ذلك كله يتم رفع أسعار الصرف في النشرة الصادرة عن المصرف المركزي، مؤكدة أن هناك ارتفاع وموجة تضخم قادمة ستعاني منها مناطق النظام السوري، وفق وجهة نظرها.

 

وقلل كثيرون من أهمية وجدية نشرة أسعار العملات الصادرة عن المصرف المركزي، وسط المخاوف من عدم الالتزام بها من قبل حكومة النظام وأذرعها الاقتصادية، لافتين إلى أن الأسعار في السوق السوداء تتخطى ما أعلن عنه المصرف المركزي اليوم.

 

ووصل سعر صرف الدولار في أسواق دمشق وحلب حتى الساعة الـ 12:00 ظهراً، إلى 6900 ليرة سورية مبيع، و6800 ليرة سورية شراء، وفي أسواق إدلب إلى 6840 ليرة سورية مبيع، و6790 ليرة سورية شراء، وفي أسواق الحسكة إلى 6860 ليرة سورية مبيع، و6810 ليرة سورية شراء.

 

وتراوح سعر صرف اليورو في أسواق حلب ودمشق بين 7590 ليرة سورية مبيع، و7475 ليرة سورية شراء، وفي أسواق إدلب بين 7513 ليرة سورية مبيع، و7453 ليرة سورية شراء، وفي أسواق الحسكة بين 7570 ليرة سورية مبيع، و7510 ليرة سورية شراء.

 

وفي نشرة أسعار الذهب، بلغ سعر غرام الذهب من عيار 21، 383 ألف ليرة سورية، ومن عيار 18، 329 ألف ليرة سورية، ومن عيار 24، 436 ألف ليرة سورية.