Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تدريب مميز يستهدف الأطفال في الشمال السوري

خاص - SY24

أقامت منصة SY  تدريباً فيزيائياً لتعليم مبادئ التصوير الفوتوغرافي لعدد من الأطفال في محافظة إدلب، وتميز التدريب بأنه الأول على مستوى المنطقة الذي يهتم بتعليم فئة من الأطفال على هذا النوع من النشاطات. 

مراسلتنا التقت “أيهم البيوش” أحد المدربين، للحديث أكثر عن هذا التدريب، و أهدافه، ومخرجاته، حيث قال في حديثه إلينا إن “مؤسسة SY قامت بورشة تدريبية استهدفت بها الأطفال الذين لديهم شغف كبير في تعلم  التصوير واستخدام الكاميرا”.

وأضاف أن عدد الأطفال المتدربين، هو 13 طفل من الذكور والإناث، تتراوح  أعمارهم بين 10 إلى 13 عام، معظمهم لديه حب التعلم وتطوير موهبته في فن التصوير. 

وعن أهم المحاور الأساسية للتدريب أخبرنا “البيوش”،  أنه تم تعريف الأطفال بداية على أقسام الكاميرا وكيفية تشغيلها، والتقاط الصور الفوتوغرافية، ومقاطع الفيديو، كما تناول التدريب أساسيات التصوير وأنواع اللقطات، وكذلك كيفية إعداد تقرير تلفزيوني، وإجراء المقابلات. 

الدورة التدريبية شملت قسمين التعليم النظري والعملي، واستمرت خمسة أيام، بمعدل ساعتين ونصف يومياً، واليوم الأخير اختص بالتطبيق العملي، واستخدام الكاميرا يقول “البيوش” إنهم خرجوا بعد الورشة لتدريب الأطفال على التصوير في أحد حدائق المنطقة، واستطاعوا تطبيق ما تعلموه  بنسبة 80 بالمئة، كونهم أطفال مبتدئين. 

الطفلة “فاطمة” طالبة في الصف السادس الابتدائي، وهي إحدى المتدربات اللواتي خضن تجربة فعلية للتعلم على أساسيات التصوير باستخدام الكاميرا، تقول في حديثها إلينا “إن المنصة أتاحت لها ولأصدقائها من الأطفال في فترة قصيرة تعلم مبادئ التصوير، وحمل الكاميرا، والتقاط الصور بطريقة احترافية، ما شجعها على متابعة هذه الهواية في المستقبل لتصبح مصورة محترفة” 

وعن هذا الجانب تقول المدربة “راميا الأخرس” التي شاركت أيضاً في التدريب، إنها وجدت اجتهاداً واضحاً من الأطفال في تعلم المزيد، وشغف كبير في حب فن التصوير، فضلاً عن أن نسبة استيعابهم كانت مرتفعة، و تمكنوا في يوم التطبيق العملي من إنجاز كل المهمات التي تعلموها”. 

يذكر أن مؤسسة SY قامت بتدريب مماثل العام الماضي، مع شريحة من الأطفال، قسم منهم التحق بالتدريب هذا العام، لتطوير مهاراته في التصوير وزيادة خبراته، كما أنهم تعملوا كيفية إنتاج فيلم قصير عن مدينة إدلب، لنرى (إدلب في عيون أطفالها).