Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

قتلى وعالقون تحت الأنقاض في مخيمات الفلسطينيين السوريين جراء الزلزال

خاص - SY24

أفادت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، اليوم الثلاثاء، أن الزلزال والهزات الارتدادية أصابت ثلاث مخيمات فلسطينية في سوريا، وأسفرت عن وقوع 29 قتيلاً وعشرات المصابين.

 

وذكر فايز أبو عيد مسؤول الإعلام في المجموعة الحقوقية لمنصة SY24، أن المخيمات التي تضررت هي مخيم الرمل في اللاذقية ومخيمي النيرب وحندرات في حلب، إضافة إلى تجمعات ومخيمات المهجرين الفلسطينيين شمال سوريا.

 

وأشار إلى أن حصيلة الضحايا من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا بلغت 29 لاجئاً فلسطينياً وعشرات المصابين غالبيتهم من الأطفال جراح بعضهم بالخطيرة. 

 

ولفت إلى أن فرق الإنقاذ انتشلت حتى الآن ثمانية جثامين من مخيم الرمل، وطفلان في مخيم النيرب، ولاجئ في مخيم العائدين بحمص.

 

كما قضى 18 فلسطينياً على الأقل في الشمال السوري، غالبيتهم من الأطفال فيما لا تزال العديد من العائلات الفلسطينية في عداد المفقودين.

 

وأوضح أنه يعيش في الشمال السوري قرابة 1700 عائلة فلسطينية مهجرة من مخيم اليرموك ومناطق جنوب دمشق أوضاعاً كارثية، في ظل تراجع الدعم الإنساني وغياب المؤسسات المعنية باللاجئين الفلسطينيين.

 

وطالبت المجموعة الحقوقية الدول والمنظمات الدولية ومنظمة التحرير الفلسطينية، بإغاثة المهجرين الفلسطينيين المتضررين جراء الزلزال والعمل على رفع المعاناة عنهم، وتقديم العون العاجل لهم، وتوفير الدعم اللازم لمواجهة هذه الكارثة.

 

كما دعت المجموعة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” إلى تقديم خدماتها ومساعداتها المادية العاجلة للاجئين الفلسطينيين المهجرين إلى مناطق الشمال السوري، والتوقف عن استثنائهم من مساعداتها.

 

وفجر أمس الإثنين، ضرب زلزال بقوة 7.7 درجات جنوبي تركيا وامتدت آثاره المدمرة إلى الشمال السوري، ما خلّف قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.