Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

فتح باب الإجازات للسوريين المنكوبين من زلزال تركيا

خاص - SY24

أصدرت إدارتي معبر تل أبيض  وباب الهوى الحدوديين مع تركيا، اليوم الإثنين، بياناً هاماً للسوريين المنكوبين من الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا والمقيمين على الأراضي التركية.

 

وجاء في البيان الذي اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أنه يمكن للحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة المقيمين في الولايات المتضررة من الزلزال: كهرمان مرعش، هاتاي، ملاطيا، أديامان، أضنة، غازي عنتاب، شانلي أورفا، كيليس، العثمانية، ديار بكر، التوجه مباشرة إلى معبر تل أبيض دون الحاجة إلى الحصول على إذن سفر.

 

وأوضح البيان، أن مدة الإجازة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد عن ستة أشهر للسوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة.

وشدد البيان على أن العودة إلى تركيا حصراً بعد 3 أشهر من تاريخ الدخول، لافتاً إلى أنه في الوضع العائلي يلزم موافقة الوالدين في حال دخول إحداهما مع ورقة وصاية مختومة من (النوتر) أو كاتب العدل في تركيا.

 

وأضاف البيان أنه لا يمكن العودة لصاحب الإجازة قبل ثلاثة أشهر، وفي حال تأخره عن الرجوع بعد مضي ستة أشهر يتم إلغاء كملك الحماية المؤقتة.

 

من جهته، أصدرت إدارة معبر باب الهوى الحدودي بياناً للسوريين المتواجدين في المناطق المذكورة، جاء فيه “يسعدنا في معبر باب الهوى استقبالكم في إجازة إلى بلدكم سوريا، اعتبارا من صباح يوم غد الثلاثاء”، مشيرا إلى أن التفاصيل ستصدر لاحقاً عبر معرفاته الرسمية.

 

ولفتت إدارة المعبر إلى أن “دخول المسافرين والمرضى إلى تركيا متوقف، وأن خروج المسافرين من تركيا متوقف باستثناء العودة الطوعية، والمرضى الذين دخلوا للعلاج في تركيا، في حين أن الحركة التجارية استيراد وتصدير تعمل، وحركة عبور القوافل الإغاثية تعمل”.

 

وأوضحت أن عدد الضحايا السوريين الذين وصلوا من تركيا عبر معبر باب الهوى، بلغ 1245 قتيل، حسب بيان صادر عن المعبر وصل لمنصة SY24.

 

وفي السياق، ذكرت بعض المصادر المتطابقة، أن معبر باب السلامة ينوي إصدار قرار مماثل خلال الساعات القادمة، حسب قولهم.