Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

دخول أكثر من 7300 شخص من معبر باب الهوى قادمين من تركيا بعد الزلزال

خاص – SY24

قالت إدارة معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا إنه يتزايد عدد الوافدين السوريين عبر البوابة من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة في الولايات التركية المنكوبة، في اليوم الخامس من الإجازة المخصصة لمتضرري الزلزال.

وقالت إدارة المعبر في منشور على الحساب الرسمي للمعبر، إنه بلغ عدد الوافدين في اليوم الخامس من دخول السوريين 530 شخصاً، ليبلغ إجمالي القادمين في “إجازة الزلزال” 7319 شخصاً.

وسمحت الحكومة التركية للسوريين الذين يحملون بطاقات هوية من الأقاليم التركية التي ضربها الزلزال، بالمغادرة لمدة تصل إلى ستة أشهر.

وأدى هذا التغيير في القواعد إلى اصطفاف المئات لساعات عند المعابر الحدودية.

ويقوم بعض الناجين من زلزال الأسبوع الماضي برحلة إلى المعابر في محاولة للم شملهم مع أفراد عائلاتهم في سوريا، الذين لم يراهم البعض منذ سنوات.

وفي سوريا، قُتل أكثر من 5800 شخص، غالبيتهم في الشمال السوري الخاضع معظمه لسيطرة قوات المعارضة السورية.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ينس لايركه، أن نحو 143 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية عبرت بعد الزلزال إلى شمال غرب سوريا عبر منفذي “باب الهوى” و”باب السلامة” الحدوديين مع تركيا، منذ 9 من الشهر الحالي وحتى مساء الخميس.

وخلال مؤتمر صحفي للأمم المتحدة في جنيف، قال لايركه إن “الحركة تستمر اليوم، وتستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع وستستمر كل يوم طالما هناك حاجة”.