Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تحذير أممي: نصف سكان سوريا يعانون من خطر الجوع المروع

خاص - SY24

أنذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، من أن نصف سكان سوريا يعانون من خطر الجوع المروع، وذلك بعد 12 عاماً من الصراع المدمر في البلاد.

 

وأوضح البرنامج في تقرير صادر عنه، اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن أكثر من 50٪ من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي حاليًا ، وهناك 2.9 مليون آخرين معرضون لخطر الانزلاق إلى الجوع.

 

وفي الوقت نفسه، تظهر أحدث البيانات أن سوء التغذية آخذ في الارتفاع، مع وصول معدلات التقزم بين الأطفال وسوء التغذية لدى الأمهات إلى مستويات غير مسبوقة، حسب التقرير.

 

ووصلت معدلات التقزم بين الأطفال إلى 28 في المائة في بعض أجزاء سوريا ، وانتشر سوء التغذية لدى الأمهات ليصل الى 25 في المائة في شمال شرق سوريا.

 

وتصنف الآن سوريا التي كانت تتمتع بالاكتفاء الذاتي في إنتاج الغذاء، من بين البلدان الستة التي تعاني من أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي في العالم  مع الاعتماد الشديد على الواردات الغذائية.

 

وأدى تضرر البنية التحتية وارتفاع تكلفة الوقود والظروف الشبيهة بالجفاف إلى هبوط إنتاج القمح في سوريا بنسبة 75٪، وفق التقرير.

 

وحذّر من أن أزمة التمويل التي يواجهها برنامج الأغذية العالمي في سوريا، تهدد بتقليص المساعدات في الوقت الذي فيه الناس في أمس الحاجة إليها، حيث يحتاج البرنامج بشكل عاجل إلى 450 مليون دولار أمريكي كحد أدنى لمواصلة المساعدات لأكثر من 5.5 مليون شخص في جميع أنحاء سوريا حتى نهاية العام.

 

ولفت إلى أنه بدون موارد كافية سيتعين على برنامج الأغذية العالمي أن يقلل بشكل حاد عدد المستفيدين الذين يخدمهم من تموز/يوليو فصاعدًا، مما يترك ملايين الأشخاص في حاجة ماسة بدون مساعدات غذائية.

 

يشار إلى أن أكثر من مليون ونصف مدني يقطنون في المخيمات شمال سوريا، أصبحوا عاجزين من تأمين أدنى احتياجاتهم اليومية، إضافة إلى انتهاء العمر الافتراضي لأكثر من 90% من مخيمات الشمال السوري.

ومطلع العام 2022، وصفت الأمم المتحدة منطقة المخيمات شمالي سوريا بأنها “منطقة كوارث حقيقية”، مشيرة إلى أن واحدة من بين أكثر الفئات السكانية ضعفا في العالم تعيش في تلك المنطقة.