Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

إسرائيل تحذر روسيا من تزويد النظام السوري بمنظومة “إس 300”

وكالات - SY24

قال القائد السابق لشعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي “عاموس يدلين”، إن “إرسال روسيا منظومة إس 300 إلى سوريا سيدفع إسرائيل إلى استهدافها”.

وأضاف “يدلين” وهو جنرال احتياط وكان أحد الطيارين الذين قصفوا المفاعل النووي العراقي عام 1981، أن “نشر المنظومة الروسية سيتم في النهاية، حينها سيعمل سلاح الطيران الإسرائيلي على تدمير هذا التهديد”.

وبحسب تقرير لصحيفة إسرائيلية، فإن “عدداً من المحللين الإسرائيليين أجمع على أنه في حال زودت روسيا نظام الأسد بالمنظومة المضادة للطيران المتطورة (إس 300)، فإن إسرائيل قد تستهدفها”.

وذكرت الصحيفة أن “روسيا قد تزود نظام الأسد بمنظومة (إس 300) المضادة للطيران، رداً على الضربة الثلاثية على أهداف للنظام في سوريا الأسبوع الماضي”.

ونقلت عن المحللين أن “إسرائيل قد تستهدف الإرساليات التي ستحمل المنظومة الروسية المتطورة، وذلك لمنع أي تغيير في التوازن العسكري لمصلحة النظام السوري”.

في الوقت ذاته، أبدى المحللون تخوفا من أن هجوماً إسرائيلياً يستهدف أسلحة تقدمها موسكو للنظام، قد يؤثر بشكل سلبي على العلاقات الروسية الإسرائيلية.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية (سيرغي لافروف) قوله إن “الضربات الجوية الأمريكية في سوريا، تحل روسيا من أي التزام أخلاقي يمنعها من تسليم أنظمة إس 300 الصاروخية المضادة للطائرات لحليفها بشار الأسد”.