Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

توثيق اعتقال 3075 فلسطينياً في سجون النظام السوري

خاص – SY24

أكدت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا أن الإحصاءات الخاصة بالمعتقلين، والتي تم تحديثها مؤخراً وإضافة عدد من المعتقلين الجدد إليها أشارت إلى وجود “3075” معتقلاً فلسطينياً في سجون النظام السوري ممن تمكنت المجموعة من توثيقهم.

وأشارت مجموعة العمل أن أعداد المعتقلين ارتفع بشكل كبير بعد المرسوم التشريعي الذي أصدره رأس النظام السوري بشار الأسد القاضي بمنح عفو عام عن “الجرائم الإرهابية” المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30 نيسان/ ابريل 2022 عدا التي أفضت إلى موت إنسان، ونشر أهالي المعتقلين لصور أبنائهم المعتقلين معرفة مصيرهم.

وذكرت مجموعة العمل أنها وبعد ورود عشرات الرسائل من أهالي المعتقلين الفلسطينيين إلى بريد الصفحة تسأل عن الطريقة الأفضل للسؤال عن أبنائهم وكيفية الوصول إليهم أو موعد إطلاق سراحهم، أطلقت يوم الأربعاء 04/05/2022 رابطاً إلكترونياً لتسجيل المعتقلين الفلسطينيين في السجون بهدف المساعدة في تنظيم قوائم المعتقلين للمطالبة بتحديد أوضاعهم الحالية بعد مرسوم العفو الأخير الذي أصدرته الرئاسة التابعة للنظام السوري.

وطالبت المجموعة الأهالي خلال إعلانها بتسجيل أسماء ذويهم لتسهيل عملية البحث عنهم في أسرع وقت ممكن، كما دعت متابعيها إلى مشاركة الإعلان على أوسع نطاق ليراه أهالي المعتقلين ويتمكنوا من التسجيل من خلاله.

من جانب آخر اشتكى قاطنون في مخيم “اليرموك” للاجئين الفلسطينيين بالعاصمة دمشق، من استمرار ظاهرة “التعفيش” وسرقة المنازل والممتلكات، وسط عدم تدخل الأجهزة الأمنية لوقف الظاهرة، رغم أنها تدقق على دخول وخروج الأهالي الذين يرغبون في العودة أو تفقد ما تبقى من ممتلكاتهم.

وطالب الأهالي بوقف أعمال “التعفيش” ومحاسبة المتورطين وحماية ما تبقى من ممتلكات، إضافة إلى تأهيل البنى التحتية للمخيم من أجل الإسراع بعودتهم إلى منازلهم في أسرع وقت ممكن، وفق “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا.