Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

إسرائيل تقصف مواقع للميليشيات بدمشق وريفها

خاص - SY24

جدد سلاح الجو الإسرائيلي من غاراته على مواقع عسكرية للنظام السوري وميليشياته الإيرانية في دمشق ومحيطها.

وأفاد مصدر عسكري تابع للنظام السوري، أنه حوالي الساعة 23:45 من مساء الأحد، شنت إسرائيل غارات جوية على محيط دمشق، زاعماً أن الخسائر اقتصرت على الماديات.

وأفاد الخبير الاستراتيجي أحمد حمادة لمنصة SY24،بأن صواريخ إسرائيلية استهدفت على دفعتين، قاعدة لقوى “الدفاع الجوي” التابع لقوات النظام تتواجد ضمنه ميليشيات من “حزب الله” اللبناني، في منطقتي حفير الفوقا بريف دمشق، واستهدفت الهامة ومنطقة مطار دمشق الدولي.

وأشار حمادة إلى أن هذا الاستهداف الإسرائيلي على مواقع النظام وميليشياته في سوريا، هو الـ 17 منذ مطلع العام الجاري 2023.

وأكد أن هذا يدل على أن إيران ما تزال تعمل على تهريب الأسلحة عبر مطار دمشق الدولي وتخزين تلك الأسلحة في المستودعات القريبة من المطار، وهذا هو سبب القصف الإسرائيلي الرئيسي.

ولفت إلى أن القصف على منطقة المطار يعني قصف الأسلحة القادمة من إيران، في حين أن قصف منطقة حفير والهامة يعني بأنه تم قصف أهدافا أخرى وهي منصات الدفاع الجوي التي يتم إسكاتها حتى لا تتعثر الضربات الإسرائيلية.

ومطلع أيار/مايو الجاري، خرج مطار حلب الدولي عن الخدمة جراء قصف إسرائيلي طال مواقع الميليشيات الإيرانية المساندة للنظام السوري في حلب وريفها.

وتزامن القصف الإسرائيلي حينها، مع زيارة كان يجريها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق، التقى خلالها برأس النظام السوري بشا الأسد، في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس إيراني منذ العام 2011.

وخلال الأسابيع الماضية، تكرر القصف الإسرائيلي على مقرات قوات النظام وميليشياته المساندة في دمشق وريفها، إضافة إلى المقرات في حلب وريفها، وليس انتهاء بالقصف على مناطق شرقي حمص وفي الساحل السوري.