Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أربعة فصائل تتجهز للاندماج في تشكيل جديد بإدلب

عنب بلدي – SY24

تتجهز أربعة فصائل عسكرية عاملة في محافظة إدلب للاندماج في جسم عسكري جديد، وذلك بعد أيام من تشكيل “الجبهة الوطنية للتحرير”.

وقال مصدر عسكري مطلع إن “جبهة تحرير سوريا” تتجهز للاندماج مع فصائل “صقور الشام”، “جيش الأحرار”، و”جيش العزة”.

وأضاف المصدر لـ “عنب بلدي” أن الاندماج المرتقب موازي لاندماج فصائل “الجيش الحر”، مشيرًا إلى أن جميع فصائل الحر التي لم تنضوي في “الجبهة الوطنية” ستكون جزءًا من التشكيل الجديد.

وبحسب المصدر، لم يعارض الجانب التركي سعي الفصائل المذكورة للاندماج، مؤكدًا علمه به لكنه لم يدعمه.

ويأتي الحديث عن التشكيل المرتقب بعد أسبوع من إعلان فصائل الجيش الحر في إدلب عن تشكيل “الجبهة الوطنية للتحرير” بقيادة فصيل “فيلق الشام” المدعومة تركيًا.

وينضوي في “تحرير سوريا” كل من “حركة أحرار الشام” و”حركة نور الدين الزنكي”، وكانت دخلت في مواجهات عسكرية ضد “هيئة تحرير الشام” انتهت باتفاق وقف إطلاق نار كامل بين الطرفين.

وتترقب محافظة إدلب ما ينتظرها بعد الانتهاء من نشر نقاط المراقبة بموجب اتفاق “تخفيف التوتر”، وما تبعه من تطورات أبرزها التحركات العسكرية الداخلية من قبل الفصائل العاملة فيها.

ويعول على تركيا في إدلب بتنظيم المرحلة المقبلة للمحافظة، خاصة الواقع الخدمي والحياة المدنية والهيكلية العسكرية، بنفس السيناريو المطبق في مناطق “درع الفرات” بريف حلب الشمالي.

وكان لتركيا الدور الأكبر في تشكيل “الجبهة الوطنية للتحرير”، والتي تتلقى دعمًا عسكريًا وماليًا أساسيًا منها، وتحاول من خلالها البدء بهيكلية عسكرية جديدة لإدلب.

وتتزامن التحركات من قبل الفصائل في إدلب مع حالة فلتان أمني تعيشها المحافظة، قتل فيها العشرات من المدنيين والعسكريين في الأيام الماضية.