Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أنقرة: تركيا أكثر دولة تستضيف اللاجئين في العالم

وكالات - SY24

قالت وزارة الخارجية التركية، إن بلادها توفر الحماية لأكثر من 4 ملايين لاجئ، وهي أكثر دولة تستضيف اللاجئين حاليًا على مستوى العالم، وفقاً لوكالة “الأناضول” التركية.

وأكّد البيان الذي صدر في اليوم العالمي للاجئين 20 حزيران أن عشرات آلاف الأشخاص يضطرون يوميًا إلى النزوح قسرًا من منازلهم وأوطانهم بسبب المشاكل الأمنية والاضطرابات والصراعات وانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق جغرافية مختلفة من العالم.

وأشار إلى أن تركيا كانت في السابق مصدرًا ونقطة عبور من حيث حركات الهجرة واللاجئين، وقد باتت بلدًا مستهدفًا في الأعوام الأخيرة بحكم اقتصادها النامي.

وشدّد البيان على أن تركيا تستضيف اليوم أكبر عدد من اللاجئين في العالم، وترى أن هذه الظاهرة يمكن التحكم بها بشكل أفضل من خلال التعاون الدولي.

ولفت إلى أن تركيا تواصل الالتزام بالمسؤوليات الواقعة على عاتقها من أجل تحسين الظروف المعيشية للاجئين بما يتناسب مع كرامة الإنسان.

ووفقًا للبيان، فإن تركيا توفر الحماية اليوم لأكثر من 4 ملايين لاجئ، بينهم أكثر من 3.5 ملايين سوري، وتدعم تقديم الخدمات لهم على نطاق واسع دون تمييز، بدءا من الصحة حتى التعليم والمشاريع الاجتماعية وسوق العمل.

وأوضح أن تركيا أصبحت نموذجًا في طريقة التعامل مع اللاجئين، بفضل إجراءاتها المتطورة، وقد نالت تقدير واهتمام المجتمع الدولي بهذه الميزة.

ودعت الخارجية التركية إلى تحسين وضع اللاجئين، وإبداء الإرادة السياسية الصادقة من قبل الدول المجاورة للأزمات وبقية الأطراف المعنية من أجل إيجاد حل مستدام لمشاكلهم، فضلًا عن دعم النظام الدولي الراهن بآليات قوية ونظام متابعة التعهدات.