Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

هيومن رايتس ووتش تطالب الأردن وإسرائيل بفتح حدودهما أمام السوريين

وكالات – SY24

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الأميركية المدافعة عن حقوق الانسان، الحكومة الأردنية وإسرائيل بفتح حدودهما أمام الفارين من العمليات العسكرية التي يشنها النظام السوري على مدينة درعا جنوب سوريا.

وقالت المنظمة في بيان لها، “على السلطات الأردنية والإسرائيلية السماح للسوريين الفارين من القتال في محافظة درعا بطلب اللجوء وحمايتهم”.

ونقل البيان عن نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة “لما الفقيه” قولها: “إن الوضع في الجنوب الغربي خطير للغاية لدرجة أنه لا يمكن للقوافل الإنسانية العبور لتقديم المساعدات للسكان المحتاجين”.

وأضافت “الفقيه” في البيان، أنه “ما من إشارة أوضح إلى وجوب فتح الأردن والسلطات الإسرائيلية الباب أمام السوريين الفارين إلى بر الأمان”.

واعتبرت المنظمة أن رفض الأردن المذل بالسماح لطالبي اللجوء بالتماس الحماية لا يتعارض فقط مع التزاماته القانونية الدولية، بل يتنافى مع الأخلاقيات الإنسانية الأساسية.

وبحسب المنظمة، فأنه منذ 27 يونيو/حزيران، لم تتمكن أي قافلة مساعدات من عبور الحدود إلى سوريا من الأردن بسبب مخاوف أمنية، ولم تسمح حكومة النظام السوري بإيصال المساعدات عبر خطوط القتال.

وأشارت المنظمة في بيانها، إلى أن النازحين المقيمين على طول الحدود يفتقرون إلى المأوى والماء النظيف والطعام.