Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ظاهرة قاتلة.. انتشار الصيدليات العشوائية يهدد الشمال السوري

رامي السيد - SY24

انتشرت الصدليات العشوائية في الشمال السوري الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة بشكل واسع، مما عرض حياة المدنيين للخظر وذلك بالتزامن مع غياب الرقابة وعدم وجود سلطة تُمارس دور الرقابة وتلاحق المسؤولين عن تلك الظاهرة.

وأفاد المواطن “فراس الحسين”، بأنه “تعرض لمرض فذهب إلى الطيبيب ومنحه وصفة للعلاج، وبعد ذهابه إلى أحد الصدليات أعطاه دواء غير الدواء المكتوب في الوصفة، مما تسبب بحساسية شديدة في جسده”.

وقال الصيدلاني “حمدو المكسور”، لـ SY24، إن “موضوع انتشار ظاهرة الصدليات العشوائية زاد عما كان عليه من السابق، وأصبح الكثير من الناس لديه خبرة قليلة نتيجة عمله في أحد الصدليات، حيث لا أساس علمي والمخالفات كثيرة بسبب عدم وجود فني صيدلي يقوم بالنظر إلى الأدوية”.

وأشار إلى أن “دخول الأدوية المهربة والأدوية التي تحتاج الى حفظ في أماكن باردة، أمر من الضروري ضبطه مثله مثل وضع أي شيء في البلاد حالياً”.

وأضاف “الموضوع يحتاج إلى وقت وتم تشكيل نقابة ومديرة الصحة تقوم بالعمل على مكافحة هذه الظاهرة، وأسباب انتشار هذه الصدليات هي الفوضى التي نعيشها الآن، حيث لا يوجد سلطة تضبط هذا الأمر بالرغم من حساسية الموضوع وخطره الكبير”.