Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“الحكومة المؤقتة” تفرض امتحان معياري لالتحاق الطلاب غير المسجلين لديها بالجامعات

وكالة سمارت – SY24

فرضت الحكومة السورية المؤقتة امتحانا معيارا لقبول طلاب الشهادة الثانوية غير المسجلين لديها، في الجامعات التابعة لها شمالي سوريا.

وقال أحد أعضاء اللجان الامتحانية عدنان سليك لوكالة “سمارت” إن الهدف من الامتحان هو تمكين الطلاب الذين قدموا امتحانات الشهادة الثانوية لدى المجالس المحلية من دخول الجامعة وتقييم قدراتهم التعليمية، نظرا لعدم تقدمهم إلى امتحانات وزارة التربية التابعة لـ “الحكومة المؤقتة”.

وأوضح “سليك” أن التقدم للامتحان المعياري يتم عبر لجنتين أنشأتهما وزارة التربية في مدينتي اعزاز شمالي حلب وجرابلس شرقيها، شريطة إحضار الطالب وثيقة عن شهادة التعليم الأساسي وأن يكون قد أتم الثامنة عشر من عمره.

وأشار إلى إمكانية الطلاب الذين تقدموا للامتحانات الثانوية في المدارس التابعة لـ “حكومة الإنقاذ” التقدم إلى الامتحان المعياري، في ظل تشابه المنهاجين التعليمين لدى الجهتين.

ولفت إلى أن الشهادة التي تمنحها وزارة التربية التابعة لـ “الحكومة المؤقتة” معترف عليها في تركيا ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، نظرا لكونها ضمن المعايير الضوابط الدولية.

وأضاف أن “الحكومة المؤقتة” لم تتمكن من الإشراف على الامتحانات التي أجرتها المجالس المحلية سواء في منطقة عفرين أو مناطق “درع الفرات” شمالي وشرقي حلب.

وأشرفت مديرية التربية التركية للمرة الأولى على امتحانات الشهادة الثانوية في مناطق سيطرة الجيش السوري الحر شمال مدينة حلب شمالي سوريا.