Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كيف يحرم النظام سكّان داريا والقابون من ممتلكاتهم؟

وكالات - SY24

كشفت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، أن النظام السوري يمنع عودة النازحين إلى مناطقهم التي سيطر عليها خلال الفترة الماضية، وذلك من خلال فرض قيود على دخولهم إليها.

وقالت المنظمة، يوم الثلاثاء إن “النظام يمنع بصورة غير مشروعة السكان النازحين من المناطق التي كانت تحت سيطرة المعارضة من العودة إلى مناطقهم التي يعود لهم فيها ممتلكات خاصة”.

وأضافت في تقرير نشرته المنظمة مدعوماً بالصور أن “سوريين في داريا والقابون حاولوا العودة إلى مناطقهم في تموز وأيلول لكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى ممتلكاتهم السكنية أو التجارية، بسبب منع النظام لهم”.

وبحسب سكّان استشهد بهم تقرير المنظمة فإن “النظام يفرض قيوداً على التنقل في داريا، والقابون”.

وقالت نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط بمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، إن النظام “تحت ستار قانون حقوق الملكية سيئ السمعة، يمنع النظام في السكان من العودة”.

وأشارت إلى أنّ “النظام يتبع أسلوب هدم المنازل وتقييد الوصول إلى الممتلكات.. أنه لا يريد عودة اللاجئين أو النازحين، وعلى المانحين الذين يفكرون في تمويل إعادة الإعمار لتسهيل العودة أن يلاحظوا ذلك”.

وأكدت “هيومن رايتس ووتش” بما لا يدع مجالاً للشكّ منع السكّان من العودة وتهديم منازلهم، وذلك بعدما حلّلت الأقمار الصناعية لأحياء القابون حيث تظهر عمليات هدم واسعة النطاق بدأت في أواخر أيار 2017 حيث تشير صور الأقمار الصناعية بحسب المنظمة إلى أنّ عمليات الهدم ما زالت مستمرة.