Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الخارجية التركية تطالب بحسم مسألة منبج قبل نهاية العام

وكالات – SY24

طالب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بتنفيذ كامل خريطة طريق منبج بريف حلب، التي أبرمت بين تركيا الولايات المتحدة قبل نهاية العام الحالي، وفقاً لوسائل إعلام تركية.

وعلق وزير الخارجية التركي لقناة “سي.إن.إن ترك” على ضرورة انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من المدنية قائلاً “لابد من وضع حد لهذا التأخير. ينبغي أن يتم الانتهاء من هذه المسألة بحلول نهاية العام”.

وتابع جاويش أغلو “بدأت الدوريات المشتركة في منبج ولابد أن تنسحب وحدات حماية الشعب فورا من هناك. عندما نبدأ تطبيق خارطة الطريق ذاتها على شرقي الفرات كذلك، سيتم إخراج وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني من كل المدن”.

وبدأت القوات التركية والأميركية مطلع الشهر الجاري تسيير دوريات مشتركة في مدينة منبج شرق محافظة حلب وذلك بموجب “خارطة الطريق” المتفق عليها بين الطرفين.

وسيطرت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” التي تشكل وحدات حماية الشعب عمودها الفقري على مدينة منبج في آب من عام 2016، بعد طرد تنظيم الدولة منها.

ومنذ ذلك الحين توترت العلاقات التركية الأميركية، بسبب عدم رضا تركيا عن عبور قوات سوريا الديمقراطية لغرب نهر الفرات، مكررة مطالبها للولايات المتحدة بسحب ما تعتبرها تنظيمات إرهابية من منطقة منبج وإيقاف الدعم الأميركي المتزايد لقسد.