Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

فنان سوري يحاكي بريشته السترات الصفراء في فرنسا مقارنة بسوريا

خاص – SY24

ما زالت شوارع العاصمة الفرنسية باريس أشبه بـ “ساحة حرب” كما شبهها رواد مواقع التواصل الاجتماعي والتي عرفت باسم “السترات الصفراء” للمطالبة بأكثر من 40 بنداً احتجاجاً على غلاء الأسعار والمحروقات وكثرة الضرائب.

ولم تكن السترات الصفراء غائبة عن ذهن السوريين، فالشاب “عزيز الأسمر” رسام كاريكاتيري من مدينة بنش بريف إدلب أراد أن يحاكي الاحتجاجات الفرنسية بريشته وعلى طريقته الخاصة.

وعلى جدران مدينته بنش رسم الأسمر لوحة جدارية تجسد واقع الحال في باريس مع إضافة رئيس النظام السوري بشار الأسد بطريقة ساخرة، يظهر فيها برج إيفل الشهير ومن جانبه “الأسد” حاملاً السلاح مرفقاً بعبارة “عم يقولوا محروقات، احرقهم”.

عدسة SY24 التقت بالأسمر أثناء رسمه للوحة حيث قال: “نحاول أن نثبت أننا غير منفصلين عن العالم وأننا نتابع أخبار العالم ونتفاعل معها”.

وربط الأسمر بين ما يحدث في باريس من تعامل السلطات مع المتظاهرين وبين ما حصل من قمع في سوريا من خلال مقارنة فنية ملفتة.

وتابع قائلاً: “قمنا بعملية ربط بين التظاهرات التي حصلت في سوريا التي قوبلت بالبراميل المتفجرة واستخدام أعتى الأسلحة وبين تعامل الحكومة الفرنسية مع التظاهرات لذلك رسمنا بشار الأسد يعرض خدماته للمساعدة في قمع التظاهرات من خلال خبرته في ذلك ونتمنى على السلطات الفرنسية عدم الالتفات إليه والاستجابة لمطالب المتظاهرين”.