Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا قبل قمة سوتشي: سندعم الأسد في استعادة إدلب!

وكالات – sy24

بدأت روسيا بالضغط على تركيا قبل يوم من قمة “سوتشي”، المزمع عقدها يوم الغد الخميس والتي تترقب الحديث عن ملف إدلب حيث تتصدر الطاولة.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف إن بلاده ستقدم الدعم “للحكومة والجيش السوريين” لاستعادة السيطرة على كافة الأراضي السورية، مشددا على أنه لا يمكن الحوار مع ما أسماهم “الإرهابيين”.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مع وزير خارجية ليسوتو، ليسيغو ماكغوثي، عقد في سوتشي، إن مسألة إدلب السورية ستكون إحدى أهم المسائل، التي سيتم بحثها خلال لقاء الرئيس فلاديمير بوتين مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان في سوتشي.

واعتبر لافروف، أن “جبهة النصرة” تسيطر على 90% من مساحة إدلب، مؤكدا أنه لا يمكن الحوار مع الإرهابيين، وأن “الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين رئيسي روسيا وتركيا، في سبتمبر الماضي، بشأن حل الأزمة في إدلب، كان اتفاقا مؤقتا​​.

وأشار لافروف إلى أنه “لا يوجد اتفاق يشير إلى الحفاظ المستمر على هذه الجيوب الإرهابية على الأراضي السورية” على حد قوله.

وفي سياقٍ آخر لفت لافروف إلى أن بعض الدول الغربية تعرقل بدء عمل لجنة الإصلاحات الدستورية، مضيفا أن قمة قادة الدول الضامنة لعملية أستانا (روسيا وتركيا وإيران)، المرتقب انعقادها في سوتشي، ستبحث مسألة اللجنة الدستورية السورية، وأن “هذا الموضوع أصبح بالفعل مادة للمشاورات بين خبرائنا”.