Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أردوغان يتحدث عن 3 خطوات جديدة تجاه السوريين في تركيا

وكالات – sy24

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن بلاده ستتخذ ثلاث خطوات جديدة تجاه اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا، منها إنهاء تطبيق برنامج “الرعاية الصحية المجاني” المقدم للسوريين في المستشفيات التركية.

جاء ذلك خلال اجتماع لـ “مجلس القرار المركزي” في حزب العدالة والتنمية، بعد أن نقل بعض النواب ردود فعل سلبية من الشارع التركي حول السوريين، مطالبين بوضع سياسات جديدة بشأن هذا الموضوع، وفق ما ذكرت وكالة “إخلاص” التركية.

وقال الرئيس التركي تعليقاً على هذا الموضوع: “كان واجب علينا فتح أبوابنا للسوريين، ولم يكن بإمكاننا تجاهل ما كان يحدث لهم، مضيفاً “لو أنه أصابنا ما أصابهم، من كان سيساعدنا؟.

وأردف أردوغان، “لكن على كل حال الآن ستكون لدينا خطوات جديدة في هذا الصدد: سوف نتخذ الخطوات اللازمة لتشجيعهم على العودة، سنرحّل من ارتكب منهم جرائم وسنأخذ الضرائب على العلاج الطبي الذي يتلقونه”.


وأكد “أردوغان” على أن بلاده ستعمل على تشجيع السوريين للعودة إلى بلادهم، وستقوم بترحيل مرتكبي الجرائم مباشرة.

وأضاف، بأنهم يفكرون بإنهاء تطبيق “الرعاية الصحية المجاني”، وأخذهم “نسبة مساهمة” مقابل الخدمات الطبيبة والعلاج التي يتلقاها السوريون في المستشفيات التركية.

يشار إلى أّنّ عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ 3 ملايين و630 ألفاً و767 شخصاً يحملون بطاقة “الحماية المؤقتة”، وفق آخر إحصائية رسمية.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و605 آلاف و615 سوريًا في مختلف الولايات حسب بيانات دائرة الهجرة التركية في العام 2019.