Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

النظام يواصل تقدمه في إدلب.. 4 كم فقط تفصله عن معرة النعمان!

خاص – Sy24

تمكنت قوات النظام السوري من التقدم على بلدات جديدة في ريف إدلب الجنوبي، بعد اشتباكات عنيفة مع فصائل المعارضة السورية، أدت لمقتل وجرح عدد من العناصر في صفوف الطرفين.

وقال مراسل SY24 نقلاً عن مصادر محلية، إن قوات النظام السوري مدعومةً بالميليشيات الإيرانية، سيطرت على بلدات “معرشمارين، الدير الشرقي، الدير الغربي” قرب مدينة معرة النعمان التي باتت تبعد 4 كم فقط عن قوات النظام وحليفيه الروسي والإيراني.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن مدينة معرة النعمان تشكل هدفاً استراتيجياً للنظام السوري، لذلك تشهد المنطقة معارك ضارية، أسفرت عن سقوط 23 قتيلاً من الطرفين.

كما أشار المرصد إلى أنّ بلدتي الدير الشرقي والدير الغربي تُعدّان مفتاح السيطرة على مدينة معرّة النعمان من الجهة الجنوبية الشرقية بسبب التلال المرتفعة، لافتاً إلى أنّ المعارك التي دارت من أجل السيطرة على البلدتين، أدّت إلى مقتل 7 من قوّات النظام و16 مقاتلاً من الفصائل المقاتلة الأخرى.

وبدأ الهجوم بتمهيد ناري كثيف نفذته قوات النظام تزامناً مع غارات جوية مركزة على الفصائل في المنطقة، ما أسفر عن تدمير عدة مواقع وآليات تابعة لهما، إضافة إلى قطع خطوط إمداد الفصائل الخلفية في عموم المنطقة، حيث تقدمت قوات النظام بريا باتجاه بلدة الدير الشرقي وسط اشتباكات عنيفة مع الفصائل، قبل أن تتمكن من بسط سيطرتها الكاملة على البلدة الاستراتيجية.

واستمر النظام في خرقه “للتهدئة” التي اتفقت روسيا وتركيا عليها (على أن تطبق في 13 كانون الثاني الحالي)، ونصت بوقف إطلاق النار والهجمات البرية والجوية في منطقة “خفض التصعيد” في محافظة إدلب، بحسب بيان لوزارة الدفاع التركية.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، كان أكد خلال لقائه المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، الجمعة، أن العمليات العسكرية مستمرة في كل من منطقة إدلب وشمال شرقي سوريا.