Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

فرنسا عرضت على إيران مبادرة لحل الخلاف مع أمريكا مقابل خمسة أمور منها وجودها في سوريا

وكالات - SY24

كشفت صحيفة “الجريدة الكويتية” تفاصيل العرض الذي قدمته فرنسا لإيران من أجل حلّ الخلافات مع الولايات المتحدة الأمريكية المتعلقة ببرنامج الصواريخ الباليستية والاتفاق النووي ونشاط طهران في المنطقة العربية.

وقالت “الصحيفة”، إن “وزير الخارجية الفرنسي “جان لودريان” عرض خلال زيارته طهران مبادرة لحل الخلافات بين إيران والولايات المتحدة، وتضمنت خمسة بنود على رأسها تعهُّد طهران بإخراج جميع قواتها، سواء كانت عناصر موالية أو مستشارين أو مقاتلين، من سوريا والعراق ولبنان واليمن مع تقديمها ضمانات بعدم إنشاء قواعد أو مصانع لصناعة الصواريخ في سوريا ولبنان، بالإضافة لسحب جميع صواريخها الموجودة لدى حزب الله اللبناني”.

وأضافت أن “المبادرة احتوت أيضاً على التعهد بوقف تصنيع وتطوير الصواريخ الباليستية التي يزيد مداها على 500 كيلومتر، أو التي يمكنها حمل رؤوس نووية والسماح لمفتشي منظمة الطاقة الذرية بتفتيش منشآت طهران حسب البروتوكول الإلحاقي، حتى بعد انتهاء فترة الاتفاق”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الرئيس الإيراني حسن روحاني تعهد بعرض المبادرة الفرنسية على المرشد الأعلى علي خامنئي، غير أنه توقع أن يكون الجواب سلبياً، وخاصة أن بلاده لن تتخلى عن برنامجها الصاروخي وأنشطتها مادامت بقية دول المنطقة، وبينها السعودية وإسرائيل، تحصل على مليارات الدولارات من الأسلحة الغربية المتطورة، وتهدد إيران بمهاجمتها كل يوم”.