Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الأسباب والنتائج.. نهاية العصيان داخل سجن الصناعة في الحسكة

خاص - SY24

كشفت مصادر خاصة من داخل سجن “الصناعة” في حي غويران بمدينة الحسكة شرقي سوريا، عن تمكّن ميليشيا “سوريا الديمقراطية” من فض الاستعصاء الذي نفذه عناصر تنظيم “داعش” المحتجزين بداخله.

وقال مراسلنا نقلاً عن المصادر، إن “الاستعصاء الذي نفذه عناصر داعش المحتجزين داخل السجن، بدأ مساء الثلاثاء عقب قيام العناصر بخرق الجدار الذي يصل إلى الرئيسيّة في السجن، واستمر حتى منتصف الليل”، مؤكدا أنه “لم يقع أي خسائر بشرية من الطرفين”.

وأوضح أن “وفدا من التحالف الدولي وصل إلى السجن للتفاوض مع عناصر داعش الذين نفذوا الاستعصاء للمطالبة بالكشف عن مصير ذويهم من النساء والأطفال”، مشيرا إلى أن “المنفذين جميعهم يحملون جنسيات أجنبية، وبينهم سعوديين”.

وأضاف أن “جميع أجزاء السجن مراقبة بالكاميرات، ويتألف من طابقين، في كل طابق يوجد 6 مهاجع، تضم فقط مقاتلين سابقين في تنظيم داعش بينهم أطفال، ويحمل المحتجزين فيه جنسيات أجنبية مختلفة، لكن لا يوجد أي مقاتل فرنسي”.

وحصلت منصة SY24 على صور تظهر الانتشار الأمني المكثف لعناصر من ميليشيا “سوريا الديمقراطية” داخل السجن، وفرض طوق أمني في محيطه، أثناء تنفيذ الاستعصاء من قبل عناصر “داعش”.

وكان الناشط الإعلامي “أحمد الشبلي” والمختص بتوثيق الأحداث شرقي سوريا، قال لـ SY24، إن “عددا من عناصر داعش لاذوا بالفرار من السجن، وأن الأنباء تفيد بفرار 6 عناصر للتنظيم”.

وفي 30 حزيران الماضي، شهد سجن “الصناعة” حالة استعصاء أو عصيان مماثلة نفذها عناصر تنظيم “داعش” المعتقلين بداخله، احتجاجا على سوء الأوضاع داخل السجن، وسط حالة من التوتر سادت المنطقة المحيطة بالسجن .

يشار إلى أن سجن “الصناعة” مضى على إنشائه 3 سنوات بعد استيلاء ميليشيا “قسد” على المعهد الفني والثانوية الصناعية وتحويلهما لسجن مخصص لعناصر تنظيم “داعش” أطلق عليه اسم “الصناعة”، في حين يوجد سجن آخر يضم معتقلين من “داعش” داخل حي غويران في الحسكة.