Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تسمم عشرات المدنيين بسبب تناولهم وجبات فاسدة في ريف إدلب

أصيب عشرات المدنيين بينهم أطفال ونساء من سكان مدينة سلقين بريف إدلب الغربي، بالتسمم بعد تناولهم وجبات غذائية فاسدة من أحد مطاعم المدينة.

وقال مصدر طبي خاص في مشفى سلقين المركزي فضل عدم الكشف عن هويته في تصريحات خاصة لـSY24، إنه “صباح اليوم بدأت عدة حالات مصابة بالتسمم الغذائي بالتوافد إلى المشفى، وتبين أن أغلب الحالات تناولت وجبات طعام من مطعم “الفصول الأربعة” داخل سلقين حسب ما أفادوا به لنا”.

وأشار إلى أن “العدد وصل إلى 70 حالة تقريبا، وجميعها كانت تحمل نفس الأعراض من إقياء وإسهال وغثيان، ولكن الوضع مسيطر عليه حتى الآن”.

ولفت الانتباه إلى أن “العدد ربما يكون أكبر من ذلك خاصة وأن هناك بعض المرضى ربما يكونوا راجعوا العيادات الخاصة أو حتى الصيدليات”.

وأوضح أن “من بين المصابين أطفال ونساء وحتى عائلات بأكملها تعرضت للتسمم الغذائي”.

وأضاف مصدرنا الطبي نقلا عن أحد الصيادلة في المدينة قوله إن “كثيرا من الحالات راجعت صيدليته وهم يحملون ذات الأعراض من إقياء وإسهال”.

وأشار مصدرنا إلى أن “وزارة الصحة هي من تتابع الموضوع، وأنهم لا يوجهون بأصابع الاتهام بشكل مباشر إلى المطعم بالوقوف وراء إصابة الأشخاص بالتسمم الغذائي”.

ورجّح مصدرنا أن “يرتفع عدد المصابين بالتسمم الغذائي”، لافتا إلى أن “المشفى ما يزال يستقبل الحالات المصابة بالتسمم الغذائي”.

وكان مراسلنا في إدلب أشار إلى أن “ما يقارب من 50 شخصا تعرضوا لتسمم غذائي، الجمعة، نتيجة تناولهم وجبات فاسدة، يرجح أن تكون مادة الثوم أو (المايونيز) هي السبب وراء ذلك”.

وأضاف مراسلنا أن “جميع الحالات تم نقلها إلى مشفى سلقين المركزي لتلقي العلاج اللازم”.

وذكرت مصادر محلية لـSY24، أنه “تمت السيطرة على الوضع ولا يوجد أي حالات خطرة بين المصابين بالتسمم الغذائي”.

وأضافت المصادر أن “درجات الحرارة المرتفعة لعبت دورا كبيرا في إصابة الأشخاص بالتسمم الغذائي، إلى جانب الوجبات الغذائية الفاسدة”.

وأشارت المصادر إلى أن “التحقيقات جارية مع إدارة المطعم لمعرفة الأسباب الرئيسية وراء حادثة التسمم”.

وفي 13 أيار الماضي، سجلت عشرات الإصابات بحالات تسمم غذائي في مخيمات النازحين والمهجرين بمحافظة إدلب، وذلك نتيجة تناول وجبات إفطار فاسدة تقوم الجمعيات والمنظمات بتوزيعها في المنطقة خلال شهر رمضان.

وقال “حسان المصطفى” مدير أحد مراكز الدفاع المدني لـSY24 حينها، إن “الدفاع المدني قام بإسعاف نحو 80 شخصا بينهم أطفال ونساء، بعد إصابتهم بحالات تسمم في العديد من المخيمات العشوائية المنتشرة في محيط بلدة كللي بريف إدلب الشمالي”.

وفي الفترة نفسها سجل إصابة نحو 70 نازحا بحالات تسمم غذائي في مخيم “رعاية الطفولة” الواقع على بيت بلدتي دير حسان وقاح شمال إدلب، حيث أكد ناشطون أن “جمعية شام شريف هي من تقوم بتوزيع وجبات الإفطار على النازحين في المخيم منذ بداية شهر رمضان دون حدوث أي مشاكل مشابهة”.