Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

النظام يعترف: 50% من عمال البناء بلا العمل!

خاص - SY24

كشف رئيس نقابة عمال البناء والأخشاب التابع للنظام السوري، المدعو “إحسان قناية”، أن 50% من العمال عاطلين عن العمل بسبب الركود.

وكشف أيضا أن ارتفاع أسعار مواد البناء سبب توقف المقاولين الأفراد بالقطاع الخاص عن العمل.

وأشار المصدر ذاته إلى استحواذ رؤوس الأموال والشركات الضخمة على قطاع البناء، مضيفا أن الحركة العمرانية محدودة وليست كالمتوقع لها في فترة إعادة الإعمار.

وتحدث عن ارتفاع أسعار مواد البناء وعدم استقرارها وخاصة مادة “الإسمنت” وأشار إلى أن تذبذب سعر الإسمنت في السوق السوداء يعود لاستغلال بعض التجار وضع البلد الحالي، حيث يقومون برفع الأسعار، مدعيا أن معامل الإسمنت التابعة للنظام لم ترفع الأسعار سوى بشكل بسيط.

وادعى أيضا أن معامل الإسمنت التابعة لحكومة النظام تعمل بكامل طاقتها وتوفر المادة بشكل دائم، حيث تسلمها إلى المؤسسة العامة للتجارة الداخلية للمعادن ومواد البناء “العمران” و بالسعر الرسمي، ليتم توزيعه على جميع القطاعات الداخلة بعملية البناء، دون أن يكشف عن تلك الأسعار.

وفي 27 أيلول/سبتمبر الماضي، ذكرت مجلة “إيكونوميست” البريطانية في تقرير لها أن أن الوضع الإنساني في مناطق سيطرة النظام أصبح أسوأ مما كان عليه في ذروة الحرب الدائرة في سوريا، وأدت الحرب إلى إضعاف الاقتصاد، إذ باتت تنتج سوريا اليوم 60 ألف برميل نفط وهو سدس ما كانت تنتجه قبل الحرب، ولم تنتج سوريا من محاصيل القمح العام الماضي إلا نصف ما كانت تنتجه قبل الحرب.

وفي أيلول أيضا، أعلنت لجنة الأمم المتحدة “الإسكوا” عن حجم الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها سوريا والمقدرة بأكثر من 442 مليار دولار أمريكي، وذلك خلال الفترة الممتدة من العام 2011 وحتى العام 2019، واصفة تلك الخسائر بـ “الفادحة”.