Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

دوما.. النظام يلاحق العاملين في المجال الطبي سابقا!

خاص - SY24

كشف مراسلنا في الغوطة الشرقية بريف دمشق، اليوم الخميس، عن حدوث حالات اعتقال جديدة في مدينة دوما من قبل الأجهزة الأمنية المتواجدة في محيطها.

وقال مراسلنا إن “حاجز المشفى العسكري قام باعتقال شابين اثنين من أبناء مدينة دوما أثناء خروجهما من المدينة باتجاه مدينة دمشق”.

وأشار إلى أن “عناصر الحاجز التابعين لمكتب أمن الرابعة قاموا باقتياد الشابين إلى فرع 251 في دمشق والمعروف باسم فرع الخطيب”.

وأضاف أن “الشابين كانا يعملان سابقا في إحدى النقاط الطبية في مدينة دوما قبل سيطرة النظام عليها”.

وأكدت مصادر خاصة لمنصة SY24، أن “الأفرع الأمنية أرسلت إلى حواجزها في الغوطة الشرقية، قائمة تضم أسماء 25 شابا من أبناء مدينة دوما، وجميعهم كانوا يعملون في المجال الطبي”.

والخميس الماضي، أقامت قوات النظام السوري والأجهزة الأمنية، العشرات من الحواجز المؤقتة في مدينة دمشق، واعتقلت ما لا يقل عن 34 مدنيا من المطلوبين بقضايا أمنية وقانونية وخدمية”.

وأوضح مراسلنا إلى أن “بعض المعتقلين عليهم محاكم بسبب تخلفهم عن دفع فواتير المياه والكهرباء”.

ومؤخرا، حصلت منصة SY24 على معلومات تفيد بأن “حاجز الفخامة في دمشق، والذي تتواجد عليه عناصر تتبع لفرع الأمن العسكري، يقوم بتفتيش المارة وإجراء الفيش الأمني لهم دون استثناء”.

وأكد مراسلنا أن “عناصر الحاجز قاموا صباح الاثنين الماضي، بضرب أحد الشبان بسبب عدم حمله لبطاقة التسوية الخاصة به، كونه ينحدر من ريف دمشق”، مشيرا إلى أن “جميع عناصر الحاجز قاموا بضرب الشاب بوحشية، قبل اعتقاله واقتياده إلى جهة مجهولة”.

وفي وقت سابقٍ، ذكر مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان “فضل عبد الغني”، أن “ما يجري في سوريا من اعتقالات غير مبني على سبب قانوني، ولا يوجد مذكرات قضائية بهذه الاعتقالات، كما لا يعرف عناصر النظام عن أنفسهم ولا يصرّحون عن سبب الاعتقال، وهذا يصنّف تحت بند الخطف وليس الاعتقال وهو عمل مافيات وليست دول”، موضحا أن “المعتقلين يتعرضون لتعذيب وحشي في سجون النظام، ويبقى المعتقلين دون محاكمة نهائياً، والنظام يصدر أحكام قد تصل حتى الإعدام بناءً على تحقيقات مع استخدام التعذيب”.

الجدير ذكره أن النظام السوري يعتقل بشكل يومي عشرات المدنيين في مناطق سيطرته، وتحديدا في المناطق التي كانت خارج سيطرته سابقا، بهدف سوق الشبان إلى الخدمة الإلزامية والاحتياطية في صفوف جيشه.