Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تنفيذ عمليات أمنية في ريف دير الزور

خاص - SY24

أعلنت قوات “قسد” بالتعاون مع التحالف الدولي عن تنفيذ عمليات أمنية في ريف دير الزور الشمالي والشرقي ضد خلايا تنظيم داعش، وذلك بعد تزايد الهجمات التي يشنها التنظيم في الآونة الأخيرة.

حيث قامت طائرات تابعة للتحالف الدولي بقصف منزل بالقرب من ناحية الصور في بادية دير الزور الشمالية، يعتقد بوجود عناصر من تنظيم داعش داخله.

في حين نفذت قوات التحالف الدولي وبمشاركة مجموعة من القوات الخاصة التابعة لـ “قسد” عملية إنزال جوي على نفس المنطقة، وذلك في ساعات الصباح الأولى أمس الجمعة.

وأشارت مصادر محلية إلى مقتل ثلاثة أشخاص في الغارة الجوية التي نفذتها طائرات التحالف بينهم شخص عراقي الجنسية، في حين تم اعتقال خمسة آخرين يعتقد بارتباطهم بتنظيم داعش.

وفي السياق قامت قوات “قسد” بشن حملة مداهمات على قرية “أبو النيتل” في ناحية “الصور” واعتقلت حوالي 20 شخص، في حين تم حرق سيارة أحد المعتقلين من قبل عناصر “قسد”.

بينما أكد عدد من سكان القرية أن المعتقلين هم مدنيون وليس لديهم أي ارتباطات مع تنظيم داعش، ودعوا إلى إطلاق سراهم، مؤكدين أن هذه الاعتقالات تأتي ضمن ما أسموه “تقارير كيدية بحق أبناء القرية” على حد تعبيرهم.

وتأتي هذه العملية الأمنية بعد تعرض حقل “العمر” والذي يتخذه التحالف الدولي قاعدة عسكرية له لهجوم بالقذائف الصاروخية، حيث سمعت أصوات عدة انفجارات في محيط القاعدة تبعها انتشار كثيف لعناصر قسد وتحليق للطيران المروحي، وذلك بحسب شهود عيان من المنطقة.

في حين أشار المتحدث الرسمي باسم التحالف الدولي الكولونيل (وين مارتو) إلى تنفيذ أكثر من 50 عملية أمنية ضد عناصر داعش في سوريا والعراق خلال شهر كانون الأول المنصرم.

وقال الكولونيل “مارتو” في تغريدة له على تويتر، إن “التحالف الدولي يعمل مع جيش مغاوير الثورة وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” في محاربة الإرهاب في سوريا” على حد تعبيره.

وفي السياق شهدت مدينة البصيرة في ريف دير الزور الشرقي انتشارا كبيرا لعناصر من القوات الخاصة التابعة لـ “قسد”، بالإضافة إلى قيام عناصر من مجلس دير الزور العسكري بدوريات ليلية داخل المدينة وعند جسر البصيرة الرئيسي.

ويأتي هذا الانتشار بعد تعرض المحكمة الجنائية التابعة لـ “قسد” في مدينة البصيرة لهجوم بالاسلحة الرشاشة نفذه مسلحون كانوا يستقلون دراجة نارية، وذلك في ساعات متأخرة من مساء يوم الجمعة.

في حين أعلن مجلس دير الزور العسكري عن فرض حظر الدراجات النارية، وذلك ابتداءا من 3\1\2021 في منطقة الخابور في ريف دير الزور الشمالي، مهددا بمحاسبة من يخالف هذا الحظر بغرامة مالية، بالإضافة إلى حرق الدراجة النارية فورا.

وقبل ذلك، أصدرت قسد قرارا مشابها شمل كل من مدينة البصيرة والشحيل وهجين، وشهدت تلك المناطق عمليات مصادرة للدراجات وإحراقها على الفور من قبل عناصر “قسد”.

يشار إلى أن تنظيم داعش كثف مؤخرا من عملياته التي استهدف من خلالها عناصر ونقاط تمركز قوات “قسد” في ريف دير الزور الشمالي والشرقي، حيث تشهد المنطقة وبشكل يومي عمليات اغتيال واختطاف ينفذها التنظيم.