Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

واشنطن تلمح إلى عودتها من جديد لإدارة الملف السوري سياسيا!

خاص - SY24

ألمحت واشنطن رغبتها في الانخراط بملف العملية السياسية في سوريا، وذلك بالتنسيق مع الأمم المتحدة، مؤكدة أنها مستمرة بالضغط على النظام السوري وخاصة اقتصاديا، للدفع به نحو الانخراط بالتسوية السياسية.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس”، حسب ما نشرت صفحة “سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في دمشق” على حسابها في “فيسبوك”، وحسب ما وصل لمنصة SY24.

وقال المتحدث الأمريكي “سنجدد الجهود الامريكية لتعزيز التسوية السياسية لإنهاء الحرب الاهلية في سوريا بالتشاور الوثيق مع حلفائنا وشركائنا والأمم المتحدة”.

وأضاف “سنستخدم الأدوات المتاحة لدينا، بما في ذلك الضغط الاقتصادي، للدفع نحو الإصلاح والمساءلة الهادفة”.

وتابع “سنواصل دعم دور الأمم المتحدة في التفاوض على تسوية سياسية بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254”.

وقال أيضا: “سنعيد أيضًا قيادة الولايات المتحدة في تقديم المساعدات الإنسانية”، مضيفا “بالفعل، سوريا كارثة إنسانية، وعلينا أن نفعل المزيد لمساعدة السوريين المستضعفين النازحين داخل سوريا ، وكذلك اللاجئين الذين فروا إلى الخارج”.

وأمس الأربعاء، بدأت إيران تلمح إلى العودة إلى مسار أستانا، عقب انتهاء أعمال “اللجنة الدستورية” التي جمعت وفدي المعارضة السورية والنظام السوري في جنيف، والتي انتهت دون إحراز أي تقدم يذكر.

وادعت إيران على لسان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية المدعو “علي ربيعي”، أن مسار أستانا ساهم في إحلال السلام في سوريا.

يشار إلى أن كثيرا من المراقبين والحقوقيين السوريين المعارضين، رجحوا انتقال ملف “اللجنة الدستورية” من جنيف إلى أستانا، مؤكدين أن هذا ما تهدف إليه روسيا، وأن إيران تريد أن يكون لها موطئ قدم في هذا المسار، مستغلة انشغال الإدارة الأمريكية الجديدة بملفات عدة، عقب تسلم جو باين، مهامه كرئيس جديد لأمريكا.