Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كم تبلغ تكاليف العلاج للمصاب بـ “كورونا” في مشافي النظام؟

خاص - SY24

كشف مصدر طبي تابع للنظام السوري، عن أرقام صادمة تكاليف العلاج اليومية في العناية المشددة، لكل مصاب بفيروس كورونا، مبينا أنها تتخطى الـ 700 ألف ليرة سورية، مشيرا إلى أنه في قادمات الأيام سيتم الاضطرار إلى فرز المرضى والاختيار بين الحالات الأخطر لعلاجها.

جاء ذلك على لسان مدير صحة السويداء التابع للنظام، المدعو “نزار مهنا”، وحسب ما رصدت منصة SY24، الذي بيّن أن تكلفة العلاج اليومي لمصاب كورونا في سرير العناية المشددة هو 750 ألف ليرة سورية على الأقل، بينما أقلها 250 ألف في غرفة مشفى خاص.

وأشار إلى أن تكلفة العلاج المنزلي اليومية تزيد عن 20 ألف ليرة، مضيفا أن فترة المكوث العلاجية في المشفى أو المنزل تحتاج من 3 إلى 13 يوماً أو أكثر، فضلاً عن تكلفة الألم والاختناق وعطالة العمل و”العقابيل” التي لا تقدر بثمن الأمر الذي يتطلب التيقظ والوقاية.

ولفت إلى أن العدد الكلي للمقبولين في أقسام العزل المختصة في المحافظة اليوم هو 28، وهذا الرقم مرشح للتصاعد بشكل يومي ومخيف للوصول إلى ذروة قد تتأخر حتى أسبوعين.

وكشف المصدر الطبي أن القدرة الاستيعابية المحدودة والتي عجزت عنها أكثر الأنظمة الصحية تطورا في العالم، قد تجعل فرز الإصابات قدرنا والاختيار بين الحالات هو الملاذ الوحيد، حسب تعبيره.

وبالتوجه إلى مدينة طرطوس، طلبت وزارة الصحة التابعة للنظام، اليوم الثلاثاء، من مديري الهيئات العامة في طرطوس ، إيقاف العمليات الباردة جراء تطور أوضاع إصابات كورونا، وكذلك تشغيل المشافي بالإمكانيات والطاقة القصوى لصالح مرضى كورونا، الأمر الذي أثار مخاوف حتى الموالين للنظام.

وفي ريف دمشق، كشفت مديرة الصحة المدرسية التابعة للنظام في دمشق، “هتون الطواشي”، في تصريحات لوسائل محلية، أن نسبة انتشار فيروس كورونا في مدارس ريف دمشق تضاعف، مشيرة إلى أن هذه الذروة أعلى من الذروة الأولى، وخاصة في دمشق، وخلال الأسبوع الجاري تضاعفت أيضاً في ريف دمشق، وازدادت في طرطوس، لافتةً إلى أن عدد الإصابات أصبح هذا الأسبوع 72 إصابة.

ومساء أمس، أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام، ارتفاع عدد الإصابات إلى 17583، والوفيات إلى 1175، والشفاء إلى 11693 حالات.