Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كورونا تنهي حياة أكثر من 400 لاجئ فلسطيني في سوريا

خاص - SY24

أكد مصدر في مجموعة حقوقية، وفاة أكثر من 400 لاجئ فلسطيني منذ تفشي فيروس كورونا في سوريا، لافتا إلى ضرورة الضغط من أجل أن تشمل حملة اللقاحات اللاجئين الفلسطينيين في مناطق سيطرة النظام.

وذكر “فايز أبو عيد” المسؤول الإعلامي في “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية” لمنصة SY24، أن 465 لاجئاً فلسطينياً في سورية توفوا بسبب كورونا، منذ انتشار المرض وحتى شهر كانون الأول/ديسمبر من العام 2020، إضافة إلى نحو 9 آلاف حالة إصابة مؤكدة بين اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

وتطرق مصدرنا في سياق حديثه، إلى تفشي فيروس كورونا في “مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين”، مبينًا أن عائلات المصابين يعانون من عدم توفر وسائل لنقل مرضاهم، مما يضطرهم إلى دفع مبالغ أعلى للوصول إلى الطبيب أو إلى المشافي للعلاج.

وأكد أن أهالي المخيم بحاجة ماسة إلى أدوات التعقيم وسلال صحية، وإلى لجان ومشرفين متخصصين لتوعية الأهالي بطرق الوقاية والعلاج، إضافة إلى نقطة طبية وسيارة إسعاف داخل المخيم.

وفيما إذا كان هناك أي نية من حكومة النظام لإدراج اللاجئين الفلسطينيين على قائمة المشمولين بعملية التطعيم ضد الفيروس، أوضح مصدرنا أنه “إلى الآن لم تصدر أي بيانات أو معلومات تشي من سيأخذ اللقاح، ولكن من المؤكد في حال لم يشمله اللقاح ستتحرك وكالة الغوث (أونروا) للضغط من أجل شمول الفلسطيني في سوريا لاخذ اللقاح كما جرى في لبنان”.

وأمس الأحد، تسلّمت حكومة النظام السوري، 150 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا، مقدمة من الصين.

وذكرت وزارة الصحة التابعة للنظام في بيان حسب ما رصدت منصة SY24، أن الصين قدمت 150 ألف جرعة لقاح من نوع “سينوفارم”.

ومساء أمس الأحد، أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري وصول عدد الحالات إلى 22135 حالة، والوفيات إلى 1537، والشفاء إلى 15913 حالة.

والخميس الماضي، كشفت وزارة الصحة التابعة النظام السوري، عن تسلّمها الدفعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، والمقدمة من المنصة العالمية للقاح كورونا “كوفاكس”.

وذكرت وزارة الصحة في بيان، حسب اطلعت عليه منصة SY24، أن الدفعة الأولى من اللقاح المضاد للفيروس تتكون من 203 آلاف جرعة، وهو من نوع “أسترازينيكا”.

يشار إلى أن 53 ألف جرعة من لقاح ” أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا، وصلت الأربعاء الماضي إلى مناطق الشمال السوري، وهي الدفعة الأولى التي سيتم عبرها تطعيم الكوادر الطبية والعاملين في المؤسسات الصحية، حسب ما ذكرت مصادر طبية لمنصة SY24.