Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

النظام يعترف بسيطرة ميليشيا على غوطة دمشق!

خاص - SY24

اعترف النظام السوري بانتشار ميليشيا “كتائب البعث” المشكلة حديثا، وسيطرتها على مناطق في الغوطة الشرقية بريف محافظة دمشق.

وذكرت صفحة “ريف دمشق- شعبة الغوطة الشرقية” التابعة لما يسمى “حزب البعث”، في منشور على “فيسبوك”، حسب ما رصدت منصة SY24: “استنفار كامل لرفاقنا في كتائب البعث (الكتيبة الخامسة)، بالتعاون مع الجهات المختصة في الغوطة الشرقية”.

وادعت الصفحة ذاتها أن هذا الاستنفار هدفه “تأمين ساحات العيد في كامل مدن وبلدات الغوطة الشرقية، من أجل سلامة الأطفال وعدم حدوث أي مشاكل”.

وقبل أيام، ادعت أن عناصر ميليشيا “كتائب البعث” تنتشر عند الأفران وبالقرب من الممتلكات الخاصة للمدنيين، بهدف تنظيم الدور على الأفران، وأيضا لحماية الممتلكات، والحفاظ على أمن وأمان المواطنين، حسب زعمها.

كما كشفت الصفحة ذاتها عن تجهيزات تعمل عليها ميليشيا “كتائب البعث”، ونشرها لصور رأس النظام السوري “بشار الأسد” في مناطق الغوطة الشرقية دعما له في الانتخابات الرئاسية المقبلة، لكنها سارعت وبعد دقائق من نشرها للخبر إلى حذفه نهائيا من صفحتها، من دون توضيح الأسباب.

وخلال الفترة الأخيرة، لقي 3 من القياديين في ميليشيا “كتائب البعث” مصرعهم في ظروف غامضة، أحدهما في مدينة سلمية، والثاني في طرطوس، والأخير في مدينة بانياس.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2020، أفادت مصادر محلية من محافظة دير الزور شرقي سوريا، عن فتح النظام السوري باب الانتساب في ما يسمى ميليشيا “كتائب البعث”.

وذكرت مصادر محلية، أن الإعلان عن هذه الخطوة، جاء خلال اجتماع ضم قياديين في “حزب البعث” التابع للنظام، مشيرةً إلى أن الاجتماع عقد في مقر شعبة الحزب بحي القصور داخل مدينة دير الزور.

وأشارت المصادر إلى أن كل منتسب لميليشيا “كتائب البعث”، سيحصل على راتب شهري وقدره 35 ألف ليرة سورية، وأن مدة العقد الموقع مع المنتسب لصفوف تلك الميليشيا، تصل إلى 5 سنوات.

يذكر أن قوات النظام والميليشيات الموالية لها، ارتكبت مئات الانتهاكات بحق السكان في الغوطة الشرقية، منذ سيطرتها على المنطقة في نيسان عام 2018.