Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“منسقو الاستجابة” يحذر من تحول المخيمات إلى مركز لنشر وباء كورونا!

خاص – SY24

جدد فريق “منسقو استجابة سوريا” العامل في الشمال السوري، تحذيراته من استمرار ارتفاع أعداد الإصابة بالفيروس في مناطق شمال غرب سوريا وخاصة في المخيمات.

وأشار الفريق في بيان، اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، اليوم السبت، إلى “استمرار تسجيل الإصابات اليومية بفيروس كورونا في شمال غرب سوريا بشكل يومي، ليصل عدد الإصابات المسجلة بالفيروس إلى 23,914”.

وبيّن أن “مخيمات النازحين تواصل تسجيل معدلات عالية بالإصابات، حيث تم تسجيل 232 خلال الفترة الواقعة بين 20 أيار الماضي و4 حزيران الجاري، ليصل مجموع الإصابات المسجلة ضمن المخيمات إلى 2,587 إصابة، أي ما يعادل 10.82% من إجمالي الإصابات المسجلة في المنطقة”.

وحذّر من أن استمرار تسجيل الإصابات بفيروس كورونا في المخيمات “يزيد من مخاطر تحول المخيمات إلى مركز لنشر للوباء، وزيادة الضغط بشكل كبير على عمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة”.

ولفت إلى أن “الكثافة السكانية المرتفعة جداً وازدحام النازحين ضمن المخيمات إلى جانب الافتقار إلى النظافة الصحية والظروف الصحية غير الملائمة، تشكل خطراً كبيراً على سلامة وصحة هؤلاء الأفراد”.

ودعا الفريق “جميع المنظمات الإنسانية وبشكل عاجل، إلى العمل على ضمان الوقاية والعلاج والسيطرة على انتشار الفيروس ضمن المخيمات”.

ووجه الفريق أيضا نداءات إلى “المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية القائمة على العمل الإنساني في المنطقة، للتدخل بشكل أكبر من الواقع الحالي من خلال الدعم المالي واللوجستي للمنظمات العاملة في شمال غرب سوريا”.

وحتى مساء أمس الجمعة، وصلت عدد حالات الإصابة بالفيروس في عموم الشمال السوري إلى 23914 حالة، والوفيات إلى 676 حالة، والشفاء إلى 20753 حالة.

يشار إلى أن حملة اللقاحات تسير كما هو مخطط لها في مناطق شمال غرب سوريا، ووفقاً لمصادر خاصة لـ SY24 أنه منذ مطلع أيار/مايو الماضي، تجاوزت أعداد من تم تلقيحهم الـ 16 ألف شخص، وما زالت الحملة مستمرة.