Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مصدر طبي: ارتفاع ملحوظ بأرقام الإصابات بكورونا شمال سوريا

SY24-خاص

حذّر الدكتور “رامي كلزي”، مدير البرامج في وزارة الصحة بالحكومة السورية المؤقتة، من الارتفاع بأعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال الـ 5 أيام الماضية في شمال غرب سوريا.

ودعا “كلزي” في حديثه لمنصة SY24، جميع السكان في تلك المنطقة إلى الابتعاد عن التجمعات وإلغاء كافة المناسبات الجماعية، والتوجه لأخذ اللقاحات التي ستستمر حتى نهاية هذا العام الجاري.

وأوضح “كلزي” أن المنطقة في شمال غرب سوريا تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في أرقام الإصابات اليومية.

وأضاف أن الإصابات بدأت بشكل تدريجي منذ بضعة أسابيع بمعدل حوالي 20 لـ 30 إصابة يومياً، لتقفز بشكل سريع خلال الأيام الخمسة الماضية لتصل إلى حوالي 150 إصابة يومياً أو أكثر.

وبيّن أن معظم الإصابات تأتي من منطقة عفرين ثم الباب ثم نبع السلام ثم مناطق إدلب وباقي مناطق ريف حلب.

وتابع أن تلك الزيادة تأتي في ظل استمرار حملة التلقيح ضد الوباء، حيث تم إعطاء الجرعة الأولى لحوالي عشرين ألف شخص من القطاع الصحي والقطاع الإنساني.

وأشار إلى أن نسب القبول في مراكز العزل البالغ عددها 23 ومشافي العزل البالغ عددها 9 ارتفعت نسبياً لتصل إلى حوالي 30% لمراكز العزل وحوالي 25% من المشافي.

وحذّر أيضا من مغبة هذا الارتفاع “مما ينذر بالوصول لمرحلة قد لا يتمكن القطاع الصحي من استيعاب أعداد الإصابات، في حال حصلت الزيادة في الإصابات بشكل سريع و وصلت لبضعة مئات في اليوم”.

وختم قائلا “لذلك نرجو من أهلنا كافة ونشجعهم على الالتزام بالتوصيات والابتعاد عن التجمعات وإلغاء المناسبات الجماعية غير الحيوية”.

ومطلع أيار/مايو الماضي، انطلقت حملة اللقاحات ضد فيروس كورونا شمال غرب سوريا، حسب ما تابعت منصة SY24 مع مصادر طبية من المنطقة.

ووصل عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الشمال السوري إلى 24165 حالة، والوفيات إلى 680 حالة، والشفاء إلى 20978 حالة، حسب “شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة”.