Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

واشنطن تحذر الراغبين بإعادة العلاقات مع الأسد: خذوا بعين الاعتبار جرائمه!

خاص – SY24

جددت واشنطن تحذيرها شديد اللهجة للدول الساعية لإعادة علاقاتها مع النظام السوري، مؤكدة أنها ستفرض عقوبات على أي دولة تخالف قانون العقوبات الأمريكي “قيصر”.

جاء ذلك في تصريحات للخارجية الأمريكية تناقلتها عدة مصادر متطابقة.

وذكرت الخارجية الأمريكية أن “واشنطن تطالب البلدان التي تفكر في تطبيع علاقاتها مع نظام الأسد أن تأخذ بعين الاعتبار جرائمه”.

وأضافت “سوف نفرض عقوبات على الحكومات والكيانات التي تخالف قانون قيصر المتعلق بسوريا”.

وأكدت أن “واشنطن لن تسمح بتمرير أي دعم للنظام السوري قبل اتخاذ خطوات في الحل السياسي”.

ونهاية أيار/مايو الماضي، وجّهت واشنطن تحذيرا مماثلا لتلك الدول، مشيرة إلى أنه لا يمكن التكهن بما قد تكون عليه عواقب هذه الخطوات.

وفي نيسان/أبريل الماضي، لفت “أنس العبد” رئيس “هيئة التفاوض السورية”، حسب ما نشرت منصة SY24، إلى أن “بعض الدول تتحدث عن إعادة تأهيل النظام بعودته إلى الجامعة العربية، وتسعى لذلك”!

وأعرب عن استغرابه من مواقف بعض الدول الرامية إلى ذلك قائلا “نظام يستنزف المواطن السوري، ويجلب القتلة من كل مكان للإمعان في قتل شعبه! ويحول سوريا إلى خزان بارود إيراني يُهدد الدول العربية، فكيف يمكن القبول بمن يهدد العرب وأمنهم القومي داخل الجامعة العربية”.

وقبل أيام، نقلت عدة مصادر عن وزير الخارجية المصري “سامح شكري”، تأكيده على ضرورة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

في حين قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو “على يقين بضرورة عودة سوريا إلى الأسرة العربية”، مدعياً أن نداءات روسيا المتكررة في هذا الاتجاه “بدأت تلقى آذاناً صاغية لدى شركاء في المنطقة، حسب المصادر ذاتها.