Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مصادر طبية: زيادة الإصابات بكورونا يشكل ضغطا على المنشآت الصحية شمال سوريا

خاص - SY24

حذّرت الجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز)، من “متحور دلتا” ومن سرعة انتشاره في شمال غربي سوريا، لافتة إلى الضغط الكبير الحاصل على المشافي التابعة لها بسبب أعداد الإصابات. 

جاء ذلك في بيان نشرته الجمعية، واطلعت منصة SY24 على نسخة منه. 

وذكرت “سامز” أنه مع زيادة انتشار فيروس “كورونا” في شمال غرب سوريا، يزداد الضغط على مشافينا الثلاث المخصصة لتدبير حالات الإصابة الصعبة والحرجة، حيث يتم استقبال المزيد من الحالات المرضية. 

ونقلت “سامز” عن الطبيب “عبد الرحمن سليمان” وهو طبيب داخلية وعناية مركزة بمستشفى “الأمل” قوله “يتواجد في قسم العناية 14 مريضاً، بينما يتواجد 18 مريضاً بالجناح، ونلحظ زيادة كبيرة بأعداد المصابين خلال الأيام الماضية، ويستقبل المشفى يومياً أعداداً جديدة من المرضى”. 

ولفتت إلى أنه ثمة خشية متزايدة من أن تكون غالبية الإصابات من (متحور دلتا) الخطر سريع الانتشار، والذي تم توثيق وجوده مخبريا في المناطق. 

 

ووجهت “سامز” والكادر الطبي في مستشفى الأمل، نصيحة إلى الأهالي بضرورة “الإلتزام الكامل بالإجراءات الوقائية ، لمواجهة خطر فيروس كوفيد -19 وعدم الاستهانة به، وضرورة أخذ اللقاح المخصص له لكافة فئات المجتمع”. 

 

وتعمل سامز على تصعيد استجابتها في مشافي العزل التخصصية التي تدعمها، بما يتناسب مع الزيادة الكبيرة الملحوظة مؤخراً في أعداد الإصابات اليومية التي يتم توثيقها مخبرياً، وإجراء التنميط الجيني لها لتحديد السلالة، حسب بيانها. 

 

من جهته، قال الدكتور “رامي كلزي” مدير البرامج في وزارة الصحة بالحكومة السورية المؤقتة، في تصريح خاص لمنصة SY24، إنه “من الملاحظ أن المنطقة الآن تمر بالموجة الثانية وتتجه غالباً باتجاه ذروة جديدة مشابهة لما حصل في الذروة الأولى في الشهرين 11 و 12 من عام 2020 الماضي”. 

 

وأضاف أنه “لوحظ ارتفاع بالحالات بمعدل 50 إصابة في اليوم خلال شهري حزيران و تموز بعد أن انحسرت الإصابات لتصل إلى صفر حالة يومياً أو بما لا يتجاوز 10 حالات يومياً في الفترة بين شباط و حزيران 2021، ثم عاودت الحالات للانخفاض في الأسبوع الأول من شهر آب، ثم عاودت للارتفاع بشكل حاد لتصل إلى معدل 75-95 إصابة يومياً، ثم قفزة واضحة لتصل لحوالي 350 إصابة باليوم في آخر أربعة أيام”. 

 

وأشار إلى أن “هذا المتحور (دلتا) أسرع انتشاراً بأضعاف من النسخ السابقة للفيروس، مما يعني عبء كبير على المنشآت الصحية والقطاع الصحي ككل، وأشد قوة من حيث الأعراض السريرية 

 

والثلاثاء، حذّر الدكتور “رفعت الفرحات” معاون مدير صحة إدلب، من دخول محافظة إدلب في ذروة جديدة من فيروس كورونا في ظل الارتفاع الملحوظ بأعداد الإصابات، ورصد بعض الحالات من متحوري “دلتا وألفا”.   

 

يذكر أن حملة اللقاحات في شمال غربي سوريا، انطلقت في أيار/مايو الماضي، ومنذ ذلك الحين لم تسجل أي أعراض خطيرة بين المستهدفين، وفق ما ذكرت مصادرنا الطبية، والتي تشجع بدورها المدنيين على تلقي اللقاح للحد من انتشار الفيروس وخاصة بين النازحين في المخيمات. 

وبدأت مديرية صحة إدلب، ومنذ عدة أيام، حملة توعوية للتعريف بأهمية اللقاح للوقاية من فيروس “كورونا”، بالتزامن مع الارتفاع الملحوظ بأعداد الإصابات في شمال غربي سوريا.

ووصل إجمالي الإصابات في شمال غربي سوريا، حتى يوم أمس، 28407 حالات، والشفاء 23548، والوفيات 734 حالة.