Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مسؤول إيراني يعترف بأهمية “البوكمال”.. ما علاقة أفغانستان؟

خاص - SY24

اعترفت إيران بمدى أهمية مدينة “البوكمال” شرقي سوريا بالنسبة لها، مؤكدة أن هذه المنطقة تقع ضمن ما تسميه “محور المقاومة” الذي تتزعمه طهران.

جاء ذلك في تصريح لافت للانتباه على لسان مستشار القائد الأعلى الإيراني للشؤون الدولية المدعو “علي أكبر ولايتي”، حسب ما رصدت منصة SY24. 

وقال “ولايتي” في تصريحات له، إن “دول جبهة المقاومة تشكل مجموعة غير مسبوقة في تاريخ المنطقة وفي العالم، والمحور الرئيسي لهذه المجموعة هو إيران”. 

وأضاف أن “أفغانستان جزء من محور المقاومة الذي يضم إيران سوريا والعراق واليمن ولبنان وغزة والبوكمال، وأتوقع مستقبلًا مشرقا له”.

ويؤكد هذا التصريح على لسان المسؤول الإيراني، المشروع الذي تخطط له إيران والطريق الذي تعمل على أن يكون خاضعًا لها، ومركزه الرئيسي مدينتي البوكمال ودمشق، في حين أن الوقائع على الأرض تشير إلى أن “البوكمال” بشكل خاص تعد المنفذ البري لإمداد قواتها وميليشياتها بالسلاح في سوريا، كما أنه اعتراف بوقوعها على “طريق الهلال الشيعي” الذي تستميت إيران لتثبيته وكسب الاعتراف به من الأطراف المساندة لها في سوريا. 

وتعليقا على ذلك قال المعارض الإيراني “طاهر أبو نضال الأحوازي” لمنصة SY24، إن “الحكومة الإيرانية الجديدة متمسكة بأهداف الخميني وتوسيع الشعارات الثورية التي تحولت إلى حقيقة أعلنها قادة ایران”. 

وأضاف أن “ظاهرة الاحتلالات وإعادة إمبراطورية فارس، وربط الجغرافية المعروفة بالهلال الشيعي من الأحواز إلى باقي أقطار المشرق العربي، العراق وسوريا والخليج وصولا إلى لبنان”. 

وبيّن أن “من أهم المواقع الاستراتيجية حسب تلك النظرية هو الموقع الجغرافي الذي يعتبر فوق استراتيجي بين العراق وسوريا ولبنان، كما أن طهران ترى في منطقة البوكمال على الأراضي السورية منفذًا هامًا ونقطة رئيسية ضمن هذا الربط الجغرافي، لاستخدامه كخط ترانزيت للنقل والتحرك الاستراتيجي”.

 

يشار إلى أن مدينة البوكمال السورية تخضع بشكل شبه كامل لسيطرة الميليشيات الطائفية التابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيرانية المصنفة دولياً على لوائح الإرهاب. 

وتعتبر مدينة البوكمال الواقعة على الحدود السورية العراقية، من أهم المدن التي تسعى الميليشيات الإيرانية إلى الاستمرار في السيطرة عليها بشكل كامل، لتأمين طرق الإمداد لها في ديرالزور وبقية المدن السورية.