Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كورونا الشمال.. مصادر طبية: مراكز العزل تمتلئ بالمصابين.. و”دلتا” في ازدياد

خاص - SY24

أفادت مصادر طبية عاملة في الشمال السوري باستمرار انتشار متحور “دلتا” بشكل سريع جدا، لافتة إلى امتلاء مراكز العزل والمستشفيات بالمصابين. 

 

وقال  الدكتور “ياسر الفروح” المسؤول عن ملف الآثار الجانبية ضمن حملة اللقاحات ضد فيروس كورونا شمال سوريا لمنصة SY24، إن “ارتفاع أعداد الإصابات اليومية مستمر بشكل ملحوظ، وهذا ينبئ بخطر قادم وعبء كبير على النظام الصحي خلال الفترة القادمة”. 

وأضاف أن “مراكز العزل والمستشفيات الخاصة بكوفيد بدأت بالامتلاء وبدأ الحديث أن النظام الصحي سيكون أمام ضغوط كبيرة، خاصة وأن نسبة الإيجابية بازدياد والأمور لا تنبئ بالخير أبدا”. 

وفي ما يخص مسألة فرض الحجر الصحي الإجباري، أوضح “الفروح” أن “هناك صعوبة بفرض حجر صحي إجباري، لكن نحن باستمرار نطالب نطالب الأهالي بالالتزام بالإجراءات الصحية لمنع انتشار الفيروس، كما أننا نطالب السلطات الصحية فرض الكمامة على الناس ومنع التجمعات الكبيرة”، مبينًا أن “الحجر الصحي الإجباري يحتاج إمكانيات كبيرة”. 

 

من جهته قال مسؤول ملف “COVID-19” في مديرية صحة إدلب، الدكتور “حسام قره محمد” في تصريح خاص لمنصة SY24 ، إن “متحور دلتا ما يزال ينتشر بسرعة، وحاليا نحن بفترة الذروة”. 

وتابع أنه “رغم استجابة المصابين للعلاج في المستشفيات إلا أننا ما زلنا نسجل حالات وفيات جديدة”. 

وعن الإجراءات الطارئة في ظل الانتشار السريع للفيروس، قال “قره محمد”، إنه “سيتم افتتاح مراكز عزل جديدة، وقد تم افتتاح مركز في مدينة إدلب وآخر في مدينة سلقين”. 

وفي السياق ذاته، أعلن فريق الدفاع المدني السوري في بيان، أنه خلال الساعات الماضية، نقلت فرقه 5 وفيات (4 نساء ورجل) من المشافي الخاصة بفيروس كورونا، كما نقلت 14 مدنياً بينهم 10 نساء إلى مراكز ومشافي العزل، إضافةً لنقل 9 آخرين بينهم طفل و3 نساء لتلقي اللقاح في المراكز المختصة، بالتوازي مع استمرار عمليات التطهير للمرافق العامة وتوعية المدنيين. 

وأكد الدفاع المدني على ضرورة التزام الأهالي بأخذ اللقاح واتباع إرشادات الوقاية من الإصابة بالفيروس. 

من جهتها، تواصل مديرية صحة إدلب، حملتها التوعوية، لتعريف سكان المنطقة بمخاطر الفيروس وبأهمية أخذ اللقاح للوقاية منه والحد من انتشاره قدر الإمكان.  

يذكر أن حملة اللقاحات في شمال غربي سوريا، انطلقت في أيار/مايو الماضي، ومنذ ذلك الحين لم تسجل أي أعراض خطيرة بين المستهدفين، وفق ما ذكرت مصادرنا الطبية، والتي تشجع بدورها المدنيين على تلقي اللقاح للحد من انتشار الفيروس وخاصة بين النازحين في المخيمات.    

وارتفع عدد حالات الإصابة في عموم شمال غربي سوريا، إلى 35430 إصابة، والوفيات إلى 751، في حين وصلت أعداد حالات الشفاء إلى 24321 حالة.