Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

انهيار جديد لليرة السورية أمام الدولار

خاص - SY24

واصلت الليرة السورية هبوطها مقابل الدولار الأمريكي، لتصل اليوم الخميس إلى أدنى مستوى لها منذ أشهر.

وبحسب نشرة أسعار الصرف في مناطق النظام، فإن سعر الدولار الواحد يعادل 3700 ليرة في دمشق، و3650 في حلب، أما في إدلب وصل سعر الدولار إلى أكثر من 3660 ليرة.

وقال مراسلنا في دمشق، إنه “بالرغم من ارتفاع قيمة الدولار مقابل الليرة، وزيادة الطلب عليه في أسواق دمشق، إلا أن غير متوفر في السوق”.

وأشار إلى أن “فقدان الدولار من الأسواق سببه رفض التجار القيام بأي عمليات بيع أو شراء، منذ أكثر من أسبوع، جراء عمليات الاعتقال التي تنفذها الأجهزة الأمنية التابعة للنظام ضد العاملين في مجال الصرافة والتحويل”.

وخلال الأسبوع الحالي، داهم أمن النظام أسواق “الحميدية – الحمراء – الصالحية – باب توما – مدحت باشا” في مدينة دمشق، وقام باعتقال أكثر من 10 تجار وأصحاب محال لبيع المواد الغذائية، بسبب تعاملهم بغير الليرة السورية.

وحمل أمن النظام التجار المعتقلين مسؤولية انهيار الليرة السورية مؤخراً، بسبب قيامهم بتصريف العملات الأجنبية وتحويل الأموال بطريقة غير قانونية.

يشار إلى أن الليرة السورية هبطت خلال السنوات الماضية إلى أدنى مستوياتها تاريخياً، حيث تجاوز سعر الصرف في عام 2020، حدود 4400 ليرة للدولار الواحد.

وفي وقت سابق، قال الحقوقي “عبد الناصر حوشان” لمنصة SY24، إن “الليرة في تدهور مستمر ولن تستقر أبدا ما دام النظام موجود، وهذا التدهور مظهر من مظاهر انهياره و علامة على قرب سقوطه”.

وتسبب تراجع الليرة في ازدياد معاناة السوريين، نظراً للارتفاع الكبير في أسعار السلع الغذائية، وعدم توفر فرص العمل، حيث يعيش غالبية السوريين اليوم تحت خط الفقر.