Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

منظمة حقوقية: اليأس يدفع شباب “النيرب” نحو بيلاروسيا!

خاص - SY24

أفاد مصدر في مجموعة حقوقية مهتمة بقضايا الفلسطينيين السوريين وأبرز الظروف المعيشية والأمنية التي يعانون منها، باستمرار هجرة الشباب من مخيم “النيرب” في حلب وخاصة باتجاه “بيلاروسيا” ومنها إلى أوروبا.

وذكر المصدر التابع لـ “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية” لمنصة SY24، أنه لوحظ خلال الفترة الأخيرة مغادرة أكثر من 50 شخصاً من شباب مخيم “النيرب” إلى بيلاروسيا، في محاولة للوصول إلى دول اللجوء الأوروبي.

وأشار مصدرنا إلى أن جميع العائلات تفضل الهجرة من سوريا، وأنهم باتوا يصفون الحياة فيها بأنها لم تعد تطاق ومستحيلة نتيجة عدم توفر متطلبات الحياة الأساسية.

ومن أهم المشاكل الخدمية الحياتية اليومية التي يشتكي منها قاطنو “النيرب”، هي زيادة ساعات تقنين الكهرباء، إضافة إلى صعوبة الحصول على رغيف الخبز، “وما زاد الطين بلة” رفع سعر المازوت مؤخراً إلى 1700 ليرة لليتر مما زاد أسعار جميع أنواع السلع، في حين أن دخل الفرد لا يكفيه أياماً معدودات من بداية الشهر، حسب المصدر ذاته، الذي أكد أن جميع العائلات أصبحت تشعر باليأس وخيبة الأمل من المستقبل والمصير المجهولين.

وباتت بيلاروسيا تعد بمثابة بوابة النجاة لشباب وعائلات مخيم “النيرب”، للهرب من جحيم الواقع السوري المنهار والمتردي والذي يواجه أزمات على كافة الصعد، على الرغم من أن تكلفة الهجرة إلى ألمانيا تقدر بحوالي 6 آلاف دولار، منها 3000 دولار للوصول إلى بيلاروسيا مشمولة (الفيزا والطائرة والفندق)، وحوالي 3000 دولار من بولندا إلى ألمانيا، حسب المجموعة الحقوقية.

وبيّنت المجموعة نفسها، أن معظم التجمعات والمخيمات الفلسطينية تشهد موجات هجرة من سورية إلى تركيا وبيلاروسيا ولبنان وأربيل العراق” ومصر، أو عن طريق الحصول على فيزا من السفارة التركية في بيروت أو عن طريق أربيل العراق ثم العبور إلى تركيا عن طريق الحدود العراقية أو الإيرانية.

ومطلع الشهر الجاري، وجّهت مفوضية اللاجئين تحذيرًا شديد اللهجة للاجئين السوريين في الأردن، من مغبة المخاطرة والسفر بطريقة غير شرعية صوب “بيلاروسيا”.

وذكرت المفوضية في بيان، حسب ما وصل لمنصة SY24، أنها تنصح وبشدة بعدم السفر عبر المسارات غير القانونية وغير الرسمية مثل تلك المتجهة إلى أوروبا عبر بيلاروسيا، بسبب المخاطر الكبيرة التي قد يواجهها الأفراد.

ونهاية أيلول الماضي، أرسل 20 سوريًا عالقين في بيلاروسيا مطار مينسك، نداء استغاثة لكل المنظمات الإنسانية وكل من لهم شأن أو يستطيع التأثير على منع ترحيلهم إلى سوريا.14:02