Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بعضهم نجا وآخرون غرقوا.. استمرار ركوب البحر نحو أوروبا رغم المخاطر

خاص - SY24

تستمر موجات الهجرة باتجاه أوروبا عن طريق البحر رغم التحذيرات من خطورة الأمر خاصة على العائلات والأطفال، الذين يستقلون قوارب مطاطية وسط الأجواء المناخية الباردة. 

 

وفي آخر المستجدات التي وصلت لمنصة SY24، اليوم الخميس، أفادت “مجموعة الإنقاذ الموحد” الإنسانية، بنجاة نحو 100 مهاجر من الغرق “غالبيتهم من السوريين”، بسبب ارتفاع الأمواج وتعطل القارب بهم .

 

وأضاف المصدر ذاته نقلًا عن المهاجرين، أن القارب انطلق من تركيا باتجاه ايطاليا، وأن حادثة الغرق تمت بالقرب من شواطئ “كالاماتا” في اليونان، وأن فريق خفر السواحل سارع لإنقاذهم. 

 

وقبلها بيوم واحد، أكدت مجموعة الإنقاذ غرق مهاجرين كانوا على متن قارب وعددهم 55 مهاجرًا تم إنقاذ 12 شخصًا منهم فقط. 

 

ووصفت المجموعة حادثة الغرق بـ “المروعة”، لافتة إلى أنها وقعت في بحر إيجة، وأن الضحايا غالبيتهم من الأطفال والنساء، ويحملون جنسيات من سوريا والعراق ومصر. 

 

وأعرب عدد من المتابعين لأخبار المهاجرين عبر البحر باتجاه أوروبا وخاصة من السوريين، عن حزنهم وألمهم على من يفقد حياته غرقا ويضحي بنفسه من أجل الوصول إلى أوروبا. 

 

في حين حذّر كثيرون من مغبة ومخاطر ركوب البحر في ظل الأجواء المناخية القاسية، والتي تنعكس بدورها على المهاجرين الذين يستقلون القوارب المطاطية. 

بينما نددت مصادر أخرى بتهاون خفر السواحل اليوناني مع عمليات إنقاذ المهاجرين من الغرق، مطالبين السلطات اليونانية بتحمل مسؤولياتها تجاههم وتقديم ما يلزم لإنقاذهم.