Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

القبض على مطلوب خطير يدير عصابات تنشط بين سوريا ولبنان

خاص - SY24

أفادت مصادر لبنانية متطابقة بإلقاء الأجهزة الأمنية المختصة القبض على مطلوب “خطير” يلقب بـ “الختيار”، لافتة الانتباه إلى أن هذا المطلوب يعتبر صلة وصل هامة بين عصابات سرقة السيارات التي تنشط بين لبنان وسوريا.

وفي التفاصيل التي وصلت لمنصة SY24، أوضحت المصادر أن مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية في وحدة الشّرطة القضائية، ألقى القبض على شخص ملقّب بالـ “ختيار”.

وذكرت أن “الختيار”  يُشكِّل صلة وصل بين عصابات سرقة السيارات في لبنان وتلك الناشطة في سوريا، ويقوم بتجنيد أشخاص لصالحها، ويدير عمليات التنسيق بينها، لتصريف السيارات المسروقة وتأمين تهريبها إلى خارج الأراضي اللبنانية.

وحسب المصادر فإن عملية القبض على “الختيار” تمت في إحدى مناطق “الضاحية الجنوبية” والتي تخضع لسطوة وسلطة ميليشيا “حزب الله” اللبناني.

واعترف “الختيار” بإدارته لأكثر من 60 عملية سرقة وتهريب ونقل سيارات، من محافظتي بيروت وجبل لبنان، إلى سوريا لصالح أشخاص مطلوبين، وذلك لقاء مبالغ مالية.

ونهاية 2021، أحبطت قوات الأمن اللبنانية عمليات تهريب أسلحة ومخدرات من لبنان إلى سوريا وبالعكس.

وخلال الفترة ذاتها، أحبطت قوات الأمن اللبنانية محاولة فرار “متزعم عصابة” نصب واحتيال من لبنان إلى الأراضي السورية.

ومؤخرا، كشفت مصادر خاصة عن ارتفاع عدد المعابر غير الشرعية المخصصة للتهريب بين سوريا ولبنان، وذلك على مرأى ومسمع من مديرية الجمارك والسلطات المختصة بضبط الحدود بين البلدين.

ومنتصف العام 2021، كشفت مصادر لبنانية عن تورط مجموعات تابعة لـ “ماهر الأسد” شقيق رأس النظام السوري “بشار الأسد”، في تشكيل مافيات لسرقة السيارات اللبنانية وتهريبها إلى سوريا عبر المعابر غير الشرعية، ومن ثم بيعها كـ“قطع غيار” إلى العراق عن طريق الميليشيات الإيرانية.