Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ملف المساعدات الإنسانية على طاولة مجلس الأمن الأسبوع المقبل

خاص – SY24

أكدت صحيفة “الشرق الأوسط”، أن الملف السوري سيعود إلى طاولة مجلس الأمن الدولي، الأسبوع المقبل، من بوابة ملف المساعدات الإنسانية، بعد جولات من التصعيد العسكري في “الملعب السوري”.

وأضافت الصحيفة في تقرير، الأحد، أن الجولات الاستكشافية بين الولايات المتحدة وحلفائها من طرف، وروسيا وشركائها من طرف آخر، أظهرت استمرار الفجوة بين الجانبين حول تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية الأممية إلى مناطق سيطرة المعارضة في سوريا.

وأشارت إلى أن واشنطن فهمت أن تمديد القرار الدولي لستة أشهر إضافية سيكون تلقائياً، لأنها تنازلت في المفاوضات الثانية، ووافقت على دعم مشاريع “التعافي المبكر” وتقديم مساعدات “عبر الخطوط”، بينما اعتقدت روسيا أن التمديد مرتبط بمدى التقدم الملموس في هذه الأمور وتقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن الفترة الأولى.

وترفض واشنطن التعاون وعقد جلسات حوار إضافية مع موسكو حول سوريا قبل التمديد لستة أشهر أخرى، بينما يشن المسؤولون الروس حملة كبيرة على الدول الغربية، بسبب استمرار العقوبات الاقتصادية و”عدم الوفاء بالوعود بتقديم مساعدات عبر الخطوط، ورفض تقديم دعم لمشاريع البنية التحتية في مناطق الحكومة”، وفق الصحيفة.

وبحسب “الشرق الأوسط”، فإن الغائب الرئيسي في العناوين المتعلقة بتمديد قرار المساعدات الإنسانية أو “التعافي المبكر” وفكرة “خطوة مقابل خطوة” التي يعمل عليها المبعوث الأممي غير بيدرسن، هو الاتفاق على الهدف النهائي من هذه المبادرات من جهة، وإمكانية مشاركة اللاعبين الحقيقيين من جهة ثانية، وارتباط الملف السوري بملفات أخرى وتحولها ملعباً لتبادل الرسائل من جهة ثالثة.

وأواخر العام المضي حذّر مصدر حقوقي متابع لقضايا الشمال السوري من مساعي روسيا لإنهاء العمل بآلية تقديم المساعدات عبر الحدود، وتحديدا عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، لافتا إلى أن النظام السوري سيكون “الرابح الأكبر” من هذه المساعي.

جاء ذلك على لسان الحقوقي “عبد الناصر حوشان” في تصريح خاص لمنصة SY24، تعقيبًا على التصريحات الأممية الجديدة بأن “”المساعدة عبر الحدود تبقى حيوية لملايين الأشخاص المحتاجين في منطقة إدلب شمال غربي سوريا”.

وتأتي التصريحات الأممية بالتزامن مع قرب انتهاء فترة الـ 6 أشهر الأولى التي تم تمديدها لإدخال المساعدات عبر “باب الهوى”، والتي تنتهي في كانون الثاني 2022، والتي يتوقف تمديدها 6 أشهر أخرى بناء على التقرير الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة، إضافة لموقف روسيا من الموافقة على التمديد من عدمه.

يشار إلى أن أكثر من 3 ملايين إنسان في الشمال السوري، يعتمدون على المساعدات الإنسانية التي تدخل عبر معبر “باب الهوى”، الأمر الذي كان يهدد بحدوث كارثة إنسانية في حال إغلاقه.