Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

شمال سوريا.. ضعف الإقبال على اللقاح يزيد من مخاوف انتشار “أوميكرون”

خاص - SY24

أعلنت “مديرية صحة إدلب” أن نسبة الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الخاص بفيروس كورونا ما تزال منخفضة، داعية المدنيين شمال غربي سوريا إلى الإسراع بأخذ جرعتين من اللقاح وسط المخاوف من موجة جديدة من الفيروس. 

 

وذكرت “صحة إدلب” أن نسبة الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح كوفيد-19 في الشمال السوري لغاية 11 من الشهر الجاري، بلغت 6.66 % من إجمالي السكان. 

 

وأوضحت أن “النسبة ما تزال منخفضة جداً، لذلك يجب أن نبادر لتلقي اللقاح، فاللقاح مسؤولية الجميع لتحصين المجتمع”، حسب البيان. 

 

وأحصت المديرية أعداد من تلقوا اللقاح في عموم شمال غربي سوريا، مبينة أن إجمالي العدد بلغ 266496 شخصًا، منهم 131002 تلقوا جرعة واحدة من اللقاح، و135494 تلقوا جرعتين من اللقاح. 

 

من جهته، حذّر فريق الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، أن خطر  فيروس كورونا ما يزال قائمًا، مع تحذيرات لمنظمة الصحة العالمية من موجات جديدة للفيروس بعد ظهور المتحور الجديد أوميكرون وانتشاره السريع. 

 

وأكد الدفاع المدني على ضرورة أخذ اللقاح “للحماية من موجة محتملة في شمال غربي سوريا قد تكون أكثر تأثيراً من الموجة الأخيرة”.

 

ودعا الفريق المدنيين إلى ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية قدر المستطاع، من ناحية ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار، وتجنب الأماكن المزدحمة، للحفاظ على السلامة وتقليل نسب انتشار الوباء. 

 

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا شمال غربي سوريا 93014 إصابة، وإجمالي حالات الشفاء 68791 حالة، في حين وصل إجمالي حالات الوفيات إلى 2347 حالة، حسب “شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة”. 

 

وبالتوجه صوب مناطق النظام، أفادت وزارة الصحة التابعة له بأن إجمالي الإصابات بلغ 50580 حالة، وإجمالي حالات الشفاء بلغ 33956 حالة، وإجمالي الوفيات 2936 حالة.