Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ألمانيا.. الحكم على ضابط مخابرات سوري سابق بالسجن المؤبد

خاص - SY24

أفادت عدة مصادر حقوقية متطابقة، اليوم الخميس، بأن القضاء الألماني أصدر حكمه النهائي بحق ضابط المخابرات السابق في صفوف النظام السوري المدعو “أنور رسلان”. 

 

وذكرت المصادر حسب ما رصدت منصة SY24، أن القضاء الألماني أصدر حكمًا بالسجن المؤبد مدى الحياة على ضابط المخابرات السابق “رسلان”، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. 

 

ومن بين المصادر التي أكدت الخبر، اليوم، الصحفية “لونا وطفة” وهي إحدى الشهود والتي تتابع محاكمة “رسلان” في محكمة “كوبلنز” الألمانية وتعمل على نقل كل التفاصيل بلغات متعددة، من أجل إيصال المعلومات لأكبر عدد من ذوي الضحايا المتضررين من انتهاكات الضابط “رسلان”. 

 

وقالت “وطفة” في منشور عاجل على حسابها في “فيسبوك”: “الحكم على المتهم أنور رسلان بالمؤبد مع تحمل كامل التكاليف للمتضررين”. 

وعلى الفور أعرب عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي من سوريين وحقوقيين وناشطين داخل سوريا وخارجها، عن سعادتهم بهذا الخبر وهذا الحكم الصادر بحق أحد مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية والجرائم بحق السوريين وخاصة المعتقلين في سجون النظام.

واعتبر الناشطون أن هذه الخطوة القضائية من أهم الخطوات القانونية على طريق تحقيق العدالة لكل الضحايا والمعتقلين والمفقودين، حسب تعبيرهم. 

 

يذكر أن الضابط “رسلان” مسؤول عن الفرع 251، وهو  واحد من 27 مركز احتجاز تديرها أجهزة استخبارات سورية حددتها “هيومن رايتس ووتش” وكانت موجودة بين 2011 و2012، عندما كان (رسلان) في سوريا، لأن الفرع 251 كان يقع في حي الخطيب داخل دمشق، أطلق عليه الناس في كثير من الأحيان بشكل غير رسمي اسم “فرع الخطيب”. 

يشار إلى أنه في 23 نيسان/أبريل 2020، بدأت في مدينة “كوبلنز” الألمانية أولى جلسات محاكمة “أنور رسلان” والضابط “إياد الغريب” المنشقين عن قوات أمن النظام السوري، بتهم تتعلق بجرائم ضد الإنسانية وأعمال تعذيب بحق المعتقلين في سجون النظام،  ومن بين التهم الموجهة لـ “رسلان” مسؤوليته عن مقتل 58 شخصا وتعذيب 4 آلاف آخرين على الأقل في فرع الخطيب، وذلك في الفترة ما بين 29 نيسان/أبريل 2011 و7 أيلول/سبتمبر 2012.