Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الذكرى السنوية التاسعة لمجزرة جامعة حلب 

خاص – SY24 

أعادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان التذكير بمجزرة جامعة حلب التي ارتكبها النظام السوري قبل 9 سنوات، والتي أوقعت عشرات الضحايا في صفوف المدنيين والطلاب.

وقالت الشبكة السورية في الذكرى التاسعة للمجزرة إنه “ظهر الأربعاء 15-1-2013 قصف طيران ثابت الجناح تابع لقوات النظام السوري صاروخين اثنين على جامعة حلب في مدينة حلب، في وقت اكتظت فيه الجامعة بالطلاب، الذين يتقدمون لامتحاناتهم الجامعية”. 

وأضاف التقرير: “وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 38 مدنياً، بينهم طفلان اثنان و10 سيدات، وإصابة قرابة 250 آخرين”.

https://twitter.com/snhr/status/1482304425951645696

وفي تقرير العام الماضي، نقلت الشبكة الحقوقية، رواية أحد شهود العيان على القصف، ويدعى “حسام الحلبي” وكان طالبا في جامعة حلب ولا يزال على قيد الحياة، والذي قال “كان هناك حضور طلابي كثيف من قبل معهد التمريض، حيث كان الطلاب يدخلون ويخرجون من الامتحانات، وفجأة رأينا طائرات حربية تحلق، ثم أسقطت الطائرات صاروخًا مع بالونات حرارية”. 

وأضاف قائلاً: “بعد لحظات قليلة أُسقط صاروخ ثان، وتحطم الزجاج وأغلقت أبواب الجامعة مع بدء إطلاق النار العنيف، لكننا لم نعرف من أين، ولم نتمكن من المغادرة إلا بعد فترة، لقد كانت كارثية، وتعرضت العديد من الجثث المحترقة والأشلاء المتناثرة، وألحق أضرارا بسور الجامعة، وتضرر أحد مباني السكن بشكل كبير، فيما احترقت عدد من السيارات، وقام الطلاب والمواطنون بنقل الجرحى بواسطة سيارات الأجرة والشاحنات الصغيرة “.

وتأسست جامعة حلب عام 1960، وتتكون من 27 كلية و12 معهدًا بالإضافة إلى مستشفى جامعي، وهي ثاني أكبر جامعة في سوريا.