Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ناشط سوري يبدأ بأرشفة ما كتبته “الصحافة الغربية” عن الثورة السورية

خاص - SY24

بدأ الناشط في مجال توثيق أحداث الثورة السورية ”تامر تركماني”، بأرشفة المواقع “الغربية” التي نشرت مقالات وتقارير عن الثورة السورية منذ انطلاقتها، لتضاف إلى سجل التوثيق الضخم الذي يعمل عليه منذ العام 2014. 

وقال “تركماني” في تصريحات خاصة لمنصة SY24، إنه بدأ خطوة جديدة في عمل أرشيف الثورة السورية، “من خلال توثيق كل المقالات الصادرة عن صحف غربية غير منحازة للنظام السوري والتي تخص الثورة السورية”. 

وأضاف “بدأت بتجهيز لائحة بحوالي 100 موقع غربي يكتب عن سوريا، وسأعمل على جمع كافة المقالات التي تمت كتابتها عن سوريا، وأتوقع خلال الـ 10 أيام القادمة توثيق 4000 مقال تقريبا”. 

وحول أهمية هذه الخطوة واستهداف الصحافة الغربية أوضح “تركماني” أنه “من المهم توثيق الصحافة الغربية وما كتبته عن القضية السورية لمعرفة كيفية تعاطي هذه الصحافة مع قضيتنا”. 

وأشار “تركماني” في سياق حديثه إلى رحلته في عالم توثيق أرشيف الثورة وقال إن “بداية العمل كان 2014، في إطار توثيق شهداء الثورة السورية ، وبعدها انتقل العمل إلى توثيق وجمع الصور والفيديوهات والمعلومات الكاملة الخاصة بالشهداء، مع الإشارة إلى أن هناك شهداء تم توثيق أسماءهم فقط لصعوبة الحصول على الصور والفيديو وخاصة في ما يخص المقابر الجماعية”. 

وزاد قائلا: “ومن ثم تم الانتقال للعمل على توثيق كافة الفيديوهات المتعلقة بالثورة السورية، حيث بلغ العد ما يزيد عن 2 مليون ونصف مليون فيديو توثق كافة مراحل الثورة السورية منذ بداياتها”. 

ومضى قائلًا: “بعدها بدأت بجمع الكتب التي صدرت عن مؤلفين وكتاب حول الثورة السورية، حيث بلغ العدد حوالي 230 كتاب باللغة العربية، وبعدها بدأت بجمع الأبحاث والدراسات وبلغ عددها أكثر من 500 بحث ودراسة وتقارير أممية عن سوريا عسكريا وميدانيا وإنسانيًا، وأخيرا بدأت بأرشفة المواقع الإلكترونية التي تتكلم عن سوريا وأرشفة المقالات الصحيفة حسب تاريخ المقالة واسم الناشر والجهة التي نشرت عن المقال ضمن جدول خاص حسب السنوات والأيام أرشفة كاملة”.

وقال “تمكنت من أرشفة حوالي  195 موقعًا إخباريًا ووثقت حوالي 220 ألف مقال بصيغة (BDF) حول أحداث الثورة السورية وكل مراحلها التي مرّت بها”. 

وحول آلية العمل الذي يقوم به “تركماني”، لفت إلى أنه منذ عام وحتى يومنا هذا هناك شابان يقومان بمساعدته في عملية التوثيق، مهمتهم جمع نحو 800 مقال يوميًا من مواقع عربية. 

وأكد أن العمل الذي يقوم به ومنذ بدايته هو مستقل ولا يتبع لأي جهة كانت، مبينًا أن هدفه نشر هذا الأرشيف ضمن موقع أو منصة كبيرة لنشر هذه البيانات الضخمة أو جزء منها في هذه المنصة، ليكون كـ “داتا ضخمة وجهة موثوقة المصدر” ومرجع لكل من هو مهتم بأرشيف الثورة السورية منذ بداياتها. 

وعن الصعوبات التي ما زالت تواجه “تركماني” في عمله هذا، ذكر أن “تأمين الهارادات الخارجية هي من أبرز الصعوبات التي تواجه عملي كون الأرشيف ضخم جدا ويحتاج دعمًا كبيرًا لتأمين الذواكر أو الهارادات اللازمة”.