Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“مشقة الحياة”.. إيطاليا تستقبل الطفل مصطفى النزال وعائلته

خاص – SY24

أعرب عدد من الناشطين السوريين وآخرين من دول داعمة للثورة السورية، عن سعادتهم باستقبال الحكومة الإيطالية للطفل السوري الذي ظهر مع والده في صورة حملت عنوان “مشقة الحياة” وفازت بجائزة دولية أواخر العام 2021.

 

وفي التفاصيل التي رصدتها منصة SY24، أعلنت إيطاليا عن استقبالها عائلة اللاجئ السوري منذر النزال، الذي ظهر في صورة بساقه الوحيدة مع طفله مصطفى المولود بلا أطراف.

 

وأوضحت أنه “في أعقاب حركة التضامن في البلاد مع الصورة، عملت سفارة إيطاليا في العاصمة التركية أنقرة، بالتنسيق الوثيق مع المديرية العامة لسياسات الهجرة في وزارة الخارجية، لإنهاء إجراءات تحديد مكان عائلة النزال وترتيب برنامج الاستقبال المناسب لها”..

وأضافت أنه “بفضل حملة جمع التبرعات التي روج لها منظمو (مهرجان جوائز سيينا)، سيتمكن النزال وابنه مصطفى من الخضوع لعلاج طبي طويل الأمد في مركز للأطراف الصناعية”.

وتعقيبًا على ذلك قالت الناشطة الإيطالية المعروفة بدعمها للسوريين والثورة السورية “فرانشيسكا سكالينجي”، حسب ما وصل لمنصة SY24: “اليوم هو الوقت المناسب للاحتفال، والاحتفال بالحياة الجديدة للعائلة التي عانت الكثير، وأنا سعيدة للغاية لكل الاهتمام الذي يحصل عليه الطفل مصطفى”.

وزادت قائلة “لكن أعتقد أنه من المناسب التأكيد على أن من تسبب بمعاناة هذه الأسرة لا يزال في السلطة ولم يدفع ثمن الجرائم المرتكبة”، في إشارة إلى رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2021، حصدت صورة يظهر فيها أب سوري مع طفله الصغير في موقف إنساني لافت للانتباه، جائزة أفضل صورة للعام 2021، وذلك في حفل جوائز (سيينا) الدولية للصور. 

وتم التقاط الصور الفائزة في منطقة الريحانية التابعة لمحافظة هاتاي التركية على الحدود مع سوريا.

وحملت الصورة التي فازت بالجائزة الدولية للعام 2021، عنوان “مشقة الحياة”، ويَظهر فيها أب سوري فقد إحدى ساقيه وهو يحمل طفله الصغير الذي جاء إلى الحياة “بلا أطراف” أيضًا، جراء اضطراب خلقي ناتج عن الأدوية التي كان على والدته تناولها بعد إصابتها بالغازات السامة المنبعثة خلال الحرب في سوريا. 

والعام الماضي 2020، فازت صورة مماثلة التقطها ناشط إعلامي في الشمال السوري لرضيع سوري من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالمرتبة الأولى عن فئة “الحياة”، ضمن فعالية تنظمها وكالة الأناضول التركية الرسمية سنويا.