Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

دلائل على بدء انتشار “أوميكرون” في الشمال السوري

خاص - SY24

 

أعرب فريق “منسقو استجابة سوريا”، اليوم الثلاثاء، عن مخاوفه من قرب تفشي المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” شمال غربي سوريا، لافتًا في الوقت ذاته إلى الضغط الحاصل على القطاع الطبي بسبب توقف الدعم عن 18 مستشفى في المنطقة. 

وفي التفاصيل، ذكر الفريق في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن لديه مخاوف من بدء موجة جديدة لانتشار فيروس كورونا في المنطقة، وتحديدا متحور “أوميكرون”. 

ولفت الفريق الانتباه إلى أن مناطق شمال شرق سوريا سجلت عدة حالات من المتحور الجديد “أوميكرون”، مشيرًا في ذات الوقت إلى “وجود دلائل بدء انتشار المتحور الجديد في مناطق شمال غرب سوريا”. 

وفي السياق، تطرق البيان إلى توقف الدعم الحاصل عن أكثر من 18 منشأة طبية شمال غرب سوريا، “ما أدى إلى زيادة الضغوط على النقاط الطبية الأخرى، على الرغم من الوعود المستمرة بمحاولة إعادة الدعم لتلك المنشآت دون أي تغيير في الوضع العام”. 

وتعقيبًا على ذلك، قال الدكتور “ياسر الفروح” المسؤول عن ملف الآثار الجانبية ضمن حملة اللقاحات ضد فيروس كورونا شمال سوريا، في تصريح خاص لمنصة SY24: “كما هو ملاحظ، التزايد في عدد الإصابات في منطقة نبع السلام خلال الأسبوع الأخير، وقد أظهرت نتائج التنميط لـ 6 عينات أرسلت لمختبرات الصحة بأن كلها تتضمن المتحور أوميكرون”.

ولفت الانتباه إلى أنه “بالنسبة لشمال غرب سوريا، حتى الآن لا يوجد إثبات مخبري للمتحور أوميكرون، لكن يوجد دلائل عديدة تعطي مؤشرات على بدء دورانه في شمال حلب”. 

من جهته، يواصل “فريق لقاح سوريا” حث السكان في الشمال السوري على التوجه للمراكز الطبية وتلقي جرعتين من اللقاح، مؤكدًا أن “اللقاح هو الحل الأمثل” للتخفيف من حدة أعراض فيروس كورونا ومن تفشي الفيروس في المجتمع، مبينًا في الوقت ذاته أهمية تلقي جرعتين منه. 

ووصلت أعداد من تلقى جرعة واحدة من اللقاح إلى 308148 شخصًا، ومن تلقى جرعتين 157043 شخصًا، ومن تلقى 3 جرعات 2668 شخصًا، حسب آخر إحصائية لـ “فريق لقاح سوريا”. 

بدوره، ذكر فريق الدفاع المدني السوري أن فرقه تتابع تلقي الجرعة الثالثة (الداعمة) من لقاح كوفيد-19، وذلك لزيادة المناعة ضد الفيروس وتخفيف نسبة الإصابات بينهم، لاسيما أنهم يحتكون بشكل مباشر بالمدنيين خلال عملهم في مجالات الإسعاف والخدمات الإنسانية في مناطق شمال غربي سوريا. 

وأوضح أحد المتطوعين في الفريق قائلًا: إن “تلقي اللقاح يعزز المناعة والحماية من موجة جديدة محتملة من الفيروس والتي قد تكون أكثر تأثيراً من الموجة الأخيرة”. 

وتابع “أنصح جميع الأهالي بتلقي اللقاح والالتزام بإجراءات الوقاية من كورونا قدر المستطاع (ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار) وتجنب الأماكن المزدحمة، للحفاظ على سلامتهم وتقليل نسب انتشار الوباء وتخفيف الأعراض في حال الإصابة”.