Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مصدر طبي: كورونا بدأ بالتزايد من شمال حلب ثم توزع في باقي المناطق

خاص - SY24

أفادت مديرية صحة إدلب، اليوم الثلاثاء، باستمرار ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا شمال غربي سوريا، بالتزامن مع ضعف إقبال السكان في المنطقة على تلقي اللقاح بجرعاته الكاملة. 

 

وأشارت صحة إدلب إلى تسجيل 269 إصابة جديدة في يوم واحد، منها 127 إصابة في محافظة إدلب و142 في ريف حلب. 

 

ولفتت إلى أن إجمالي الإصابات بلغ 94247 إصابة، وإجمالي حالات الشفاء 91585 حالة، في حين وصلت أعداد الوفيات 2386 حالة. 

 

وتوضيحًا لأسباب الاستمرار بارتفاع الإصابات، قال الدكتور “ياسر الفروح” المسؤول عن ملف الآثار الجانبية ضمن حملة اللقاحات ضد فيروس كورونا شمال سوريا لمنصة SY24: “نعم، لوحظ خلال الفترة الأخيرة تزايد في عدد الإصابات الجديدة شمال غرب سوريا، إذ بدأ التزايد في شمال حلب وثم توزع في باقي المناطق”.

 

وأضاف أنه “تم إثبات وجود المتحور أوميكرون مخبريا في عينات التنميط الجيني التي يتم إرسالها إلى المخبر المرجعي في العاصمة التركية أنقرة، وهذا ما يعزى إليه التزايد الأخير”. 

 

وحول الاستعدادات لمواجهة تزايد أعداد الإصابات بالفيروس والحد من تفشي “أوميكرون”، أوضح أن “الاستعدادات تتضمن بشكل أساسي تجاوز الفجوات التي واجهت القطاع الصحي خلال الموجة الأخيرة وبشكل أساسي الأوكسجين، حيث تم تزويد القطاع الصحي بثلاث محطات توليد أوكسجين”. 

 

وفي هذا الجانب، أعلنت صحة إدلب، اليوم، أنها استكملت وبالتنسيق مع منظمة هيومان أبيل، تسليم المنشآت الصحية في محافظة إدلب مخصصاتها من معقمات الأيدي، وذلك ضمن جهود الاستجابة الطبية لجائحة كوفيد التي تبذلها المديرية بالتعاون مع المنظمات الإنسانية الشريكة. 

 

وفي السياق ذاته، ذكر “فريق لقاح سوريا” أن إجمالي من تلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا بلغ في عموم شمال غربي سوريا 325973 شخصًا، ومن تلقى جرعة ثانية 169461 شخصا، ومن تلقى 3 جرعات 4684 شخصا. 

 

وقال  الدكتور “رامي كلزي” مدير البرامج في وزارة الصحة بالحكومة السورية المؤقتة لمنصة SY24، إنه “يتم العمل على تأمين المزيد من اللقاحات وتأمين تمويل لمراكز و مشافي العزل التي توقف تمويلها”، مبينًا أن “الاجتماعات التنسيقية الدورية لإدارة الوباء جارية على قدم و ساق”. 

 

وبالتوجه صوب مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” شرقي سوريا، أفادت هيئة الصحة العاملة هناك بأن إجمالي الإصابات بلغ 38321 إصابة، وحالات الشفاء 2554 حالة، والوفيات 1564 حالة. 

 

 وفي مناطق سيطرة النظام السوري، بلغ إجمالي الإصابات 53784 حالة، والوفيات 3053 حالة، وحالات الشفاء 45643 حالة.